باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

المدرب العام لمنتخب السودان يكشف لـ”باج نيوز” حقيقة استهدافه واختيارات قائمة اللاعبين

1٬341

الخرطوم: باج نيوز

 طمأن المدرب العام لمنتخب السودان خالد بخيت الجميع على جاهزيتهم لظهورٍ مختلف في تصفيات بطولة أمم أفريقيا”كان”، مؤكّدًا قدرتهم على تجاوز محطة الخروج من منافسة”شان” رغم مرارة ذلك.

وقال خالد بخيت في حواره مع”باج نيوز” إنّه لا يستهدف نادٍ على حساب آخر، لافتًا إلى أنّ خياراتهم لقائمة المنتخب الوطني تعتمد في الأساس على مشاركة اللاعب وجاهزيته، مقرًا بأنّ الحديث عن استهداف نادي الهلال مثير للسخرية.

وأوضح بخيت أنّ قائمة المنتخب ستشهد إضافاتٍ جديدة، مشيرًا إلى أنّ محارب من مجموعة، غير أنّه عاد وأكّد عدم انشغاله بالحرب ضده وأنّ سيركّز على عمله.

 

*بداية..كوتش خالد بخيت هل المنتخب بخير؟

– نعم، كل الأمور مستقرّة في المنتخب ولا توجد أيّ مشاكل حاليًا،والهدوء موجود وإنّ كان هناك حالة من الحزن بعد وداع تصفيات الشان مؤخرًا.

* الوداع من تنزانيا هل له تأثير على مستقبل المنتخب السوداني؟

– الوداع أمام تنزانيا بعد الفوز في مباراة الذهاب، شكّل صدمة قاسية ومُرّة وكان بمثابة هزيمة لتطلعات الجهاز الفني واللاعبين، لأنّ الهدف في بالنا كان هو التتويج بلقب هذه البطولة، وأعتقد أنّ اللاعبين كانوا أكثر صدمة لسببٍ بسيط هو أنّ المشاركة كانت ستكون ختام مثالي للاعبين لمسيرتهم مع المنتخبات الوطنية، لذلك ردّة الفعل طبيعية لأنّ المنتخب كان فائزًا بهدف خارج ملعب والخسارة كانت قاسية للجميع.

* هناك من يحمّل مسؤولية ما حدث في”شان” للجهاز الفني..كيف ترد؟

– أيّ هزيمة لكرة القدم أسبابها فنية وهذا شيء متعارف ومتفق عليه تمامًا، والهزيمة لها أبّ واحد وهو الجهاز الفني ونحن بدورنا نتحمّل المسؤولية كجهاز فني بصدرٍ رحب، فدائمًا الهزيمة يتيمة والفوز يُنسب للجميع.

*هنالك اتهام صريح بأنّك المسيّطر على خيارات المنتخب ولديك لاعبين بعينهم؟

– على الجميع أنّ يعلم أنّ القائمة الموجودة مع المنتخب الآن والتي لعبت مباراة تنزانيا شاركت من قبل مع المنتخبات الوطنية في عهد مازدا وبرهان، وكلّ المدربين السابقين، كما أنّهم لعبوا لكل المنتخبات السنية في عقود سابقة وفي رأيي أنّهم أحق بالتواجد مع المنتخب، وكل اللاعبين يتمّ اختيارهم حسب المشاركة مع أنديتهم، أمّا الحديث عن أنّني أملك”شٌلة” معينة من اللاعبين فهذا تهريج.

المنتخب ـ إرشيفية ـ

*هل لديك لاعبين بعينهم حريص على وضعهم في القائمة؟

-اللاعب المفضّل بالنسبة لنا في الجهاز الفني هو الذي يؤدي مهامه كاملة داخل الملعب، لا أمتلك علاقة خاصة مع لاعبٍ، ولم اختار عمر بخيت حتى أكون أعمل بعواطفي، نعم أمتلك صداقات مع مجموعة مع اللاعبين وهذا أمر شخصي، وبالتأكيد لا يؤثّر على اختياراتي لقائمة المنتخب.

*كثُر الحديث عن استهدافك لنادي الهلال بسبب اختيارات قائمة المنتخب..ما صحّة ذلك؟

– هذا حديث مضحك ولا معنى له، ويطلقه بعض السذجاء، فنجوم الهلال متواجدين قبل خالد بخيت وبعددٍ كبير والسبب في ذلك هو تواجدهم المستمرّ في مرحلة مجموعات الأبطال والكنفدرالية، وبالتأكّيد هذه الخطوة تعطيهم جاهزية كبيرة، ولذلك طبيعي أنّ يتم اختيارهم، هنالك من يريد أنّ يكتب أو يكون متواجد بأيّ حديثٍ والسلام حتى لو كان فارغًا ولا معنى له، فإذا كنت استهدف الهلال فلماذا لا يقول نادي المريخ أنّني استهدفه، في رأيي أنّ هذا حديث غير منطقي.

*وماذا عن سيطرتك  على مدرب المنتخب الكرواتي زدرافكو لوغاروسيتش؟

– ابتسم ـ زدرافكو مدرب أجنبي وقبل ذلك”خواجة” ومن المضحك أنّ يكون هناك من يسيطر عليه،أنا أقوم بدوري كمدربٍ عام، وقيامي بهذا الدور”مزّعل ناس كتار” والحقيقة التي يعلمها من يطلقون هذه الشائعة السخفية أنّ المدربين الأجانب يحترموم خالد بخيت لأنّه يحترمهم وينفذّ مهامهم على الوجه الأكمل كمدربٍ عام، وفق ذلك خالد بخيت لا يفشيّ الأسرار الداخلية، لذلك يجد الاحترام.

المنتخب السوداني

*ولكّن هناك مواقف أكّدت ضعف المدرب وأنت استغليت هذه النقطة؟

– هذا الحديث غير صحيح وكذب وافتراء، لورغاروسيتش ليس ضعيفًا ويملك شخصية قوية ومحترم، وهذا الحديث ذكر كثيرًا ولكّن لن يحرّك شعرة في خالد بخيت.

*هل يعني ذلك أنّك مستهدف مثلًا؟

– الحرب لم تتوقّف، نفس هذه الأحاديث التي تقال الآن كانت حاضرة في فترة عملي مع المدربين الأجانب في الأندية، وأقرب مثال لذلك عندما كنت مدربًا مع الكوكي، الحمد لله أملك شخصية قوية وتجعلني محل احترام المدربين الأجانب والوطنيين ألاّ من يعاني من خللٍ ما.

*هل تتأثر بالاتهامات؟

– لا أتأثر بالاتهامات بل تزيدني قوةً وأنا أعرف إمكانياتي وقدراتي جيدًا.

*لماذا تركزون على لاعبي القمة؟

– لأنهم الأكثر جاهزية في الوقت الحالي.

*هل ستشهد قائمة ساوتومي وجوه جديدة؟

– نعم، ستشهد وجود أربعة لاعبين وتم استدعاء لاعبان من الدوري الروماني والهولندي لأول مرة، وهنالك لاعبان في المنتخب الأولمبي سينضمان.

*اللاعبون الموجودين في الخارج يعانون من عوائق يضعها الجهاز الفني هل هذا صحيح؟

– لا توجد أيّ عوائق يضعها الجهاز الفني، لا يمكن أنّ يحارب الجهاز الفني لاعبين يشكلن الإضافة، شيكون لهم تمثيل في الفترة المقبلة ومواجهة ساوتومي يتشهد مشاركة لاعبين من خارج السودان،ـ أما بقية الأسماء فسيتم استدعائها للمشاركة في مباراة ودية دولية للوقوف على مستواهم.، الوقت الآن ضيّق وغير كافٍ  لاستدعائهم جميعًا وحسب الاتفاق الذي أبرم مع المسؤولين في اتحاد الكرة سيتم استدعائهم في المباريات الودية التي سيخوضها المنتنخب في افترة المقبلة للوقوف على مستوياتهم.

*وماذا بشأن أزمة اللاعب محمد عيسى؟

– لا توجد أزمة، اللاعب دفع باعتذار رسمي عن اللعب للمنتخب وهذا هي الحقيقة.

*أخيًرا..الكلّ يتخوّف على المنتخب الوطني في تصفيات أمم أفريقيا؟

-لا داعي للخوف، السودان اسم كبير ومنتخبنا يملك تاريخًا وباعًا في المشاركات الخارجية، ولن نخشى أحدًا ولن نكون حصالة وسنقاتل من أجلّ التأهل.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: