باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

الهادي إدريس يكشف عن 3 إجراءات لمبادرة الجبهة الثورية

799

الخرطوم: باج نيوز

المبادرة تناولت شكل الحكومة والمؤسسات بحسب الهادي إدريس.

كشف عضو مجلس السيادة الانتقالي في السودان ورئيس الجبهة الثورية، الهادي إدريس عن أنّ الحوار الذي تتبناه الجبهة الثورية لحلّ الأزمة السودانية يتمّ في مرحلتين، مبينًا أنّ الجزئية التي تسبق المرحلة الأولى تشمل إجراءات بناء الثقة وتهيئة المناخ.

وأضاف”هي ثلاثة إجراءات، أوّلها إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين من قوى الثورة، لاسيما أعضاء لجنة التمكين السابقين ووقف العنف ضد المتظاهرين السلميين ورفع حالة الطوارئ وتشكيل لجنة محايدة لتقصي الحقائق لكشف من يقتل المتظاهرين والجهة التى تسببت في ذلك.

وقال الهادي بحسب وكالة السودان الرسمية، الأثنين، إنّ تلك الإجراءات المعنى بها المكوّن العسكري.

وأضاف” على المكوّن العسكري أنّ يشرع في إطلاق سراح المعتقلين ورفع حالة الطوارئ لبناء الثقة والدخول في حوارٍ بنّاء بين أطراف الوثيقة الدستورية، الحرية والتغيير والمكون العسكري وأطراف السلام و لجان المقاومة وكل قوى الثورة الحية لتشكيل الحكومة وذلك لمعالجة الأزمة التي أفرزتها القرارات الأخيرة والعودة للوثيقة الدستورية والمسار الديمقراطي”.

ويرى إدريس أنّ إكمال المرحلة الأولى بنجاحٍ سيساهم في المرحلة الثانية وهي الحوار الشامل والتي تتضمّن جلوس كل القوى السياسية ما عدا المؤتمر الوطني؛ لمناقشة الانتخابات والمؤتمر الدستوري والتحوّل الديمقراطي المدني وكيفية إتمام التحول وبحث الأزمة الكبيرة المتعلقة بالمشروع الوطني.

وأردف” يمكن أنّ يفضي الحوار إلى تغيير شكل الحكومة ويمكن أنّ تكون هناك آراء مختلفة حول شكل السيادي ومجلس الوزراء ومجلس الأمن والدفاع وبروز أشكال جديدة حسب ما تتوصّل إليه الحوارات”.

وشدّد الهادي إدريس على أنّ الغرض النهائي من المبادرة هو إنقاذ البلد وانتشالها من الانهيار الوشيك.

ويشهد السودان احتجاجاتٍ شعبيةٍ متواصلة منذ الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، تنديدًا على الانقلاب الذي نفذّه عبد الفتاح البرهان.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: