باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

مقرر الترتيبات الأمنية: أسباب مالية وراء تأخر الإجراءات

741

الخرطوم: باج نيوز

ارجع مقرر اللجنة العسكرية العليا المشتركة للترتيبات الأمنية العميد جمال حامد، تأخر إنزال  اتفاقية جوبا لسلام السودان والبند الخاص بالترتيبات الأمنية لأسباب خاصة بجائحة كورونا وأخرى مالية.

وقال حامد بحسب “سونا” اليوم “تم وضع مصفوفة للتنفيذ وتأخرت لأسباب قدرتها اللجنة  وتتحمل جميع الأطراف جزءا من التاخير” .

وأكد  أن  بند الترتيبات الأمنية سيرى النور قريباً و أن هناك بداية حقيقية وجادة  وكافة البنود ستطبق بشكل جيد .

وأشاد آدم بالقرار الصادر فى 30 يونيو 2021م  الخاص بتشكيل اللجنة العسكرية العليا المشتركة للترتيبات الأمنية و أكد أنها  باشرت مهامها  المحددة في الإتفاقية خاصة الفقرة 25/5/2 و أوضح أن من ضمن  مهامها الإشراف على تنفيذ الاتفاق ومراقبته والتحقق منه وقال “اللجنة بمثابة الآلية الرئيسية لصنع القرار وتسوية النزاعات حيث تقوم اللجنة بإعداد  التقارير بشكل دوري ليتم رفعها إلى المجلس الأعلى المشترك الذي يترأسه القائد العام للجيش الفريق أول ركن  عبد الفتاح البرهان”.

وأشاد بالتناغم والتجانس والتنسيق بين أعضاء اللجنة في العمل وقال ” كنا فرقاء بالأمس والآن نحن جسم واحد نعمل باتفاق وود وتعاون راقي جداً ، نسعى لإنزال الاتفاقية بكل ما فيها بشكل جيد ومقبول”.

ونوه إلى أن  مفوض مفوضية نزع السلاح  وإعادة التسريح الدمج DDR عضو فى اللجنة ما  يتطلب  التنسيق بشكل جيد وأشار إلى  أن الإتفاقية تنص على إنشاء مفوضية لنزع السلاح والدمج اقليمية في دارفور من مهامها  نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج.

ودعا آدم  لأهمية الإستفادة من تجارب دول  مشابهة مثل سيراليون ،  ليبيريا ، جنوب أفريقيا والبوسنة والهيرسك والانفتاح على العالم والتزود بتجاربهم في مجال اصلاح المنظومة الآمنية والقوات المسلحة والشرطة والمخابرات وكافة القوات الرديفة وأجهزة الدولة وذلك لدعم عملية التحول الديمقراطي.

 

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: