باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

الترويكا و الاتحاد الأوروبي : إعلان مجلس السيادة يمثل انتهاك للوثيقة الدستورية

873

 

البيان طالب بتجنب أي خطوات تصعيدية أخرى

الخرطوم : باج نيوز

أعربت دول الترويكا و الاتحاد الأوروبي و سويسرا عن قلقها البالغ بعد إعلان مجلس السيادة.

و قالت الدول و الاتحاد في بيان مشترك الجمعة اطلع عليه “باج نيوز” إن ذلك يمثل انتهاك للوثيقة الدستورية و أضافت ” هذا الإجراء أحادي الطرف الذي يتخذه الجيش يقوض التزامه باحترام الإطار الانتقالي المتفق عليه، والذي يقضي بترشيح أعضاء المجلس السيادي من جانب قوى إعلان الحرية والتغيير”.

و تابعت ” و يسبب تعقيد الجهود الرامية إلى إعادة عملية الانتقال الديمقراطي في السودان إلى مسارها. كما إن ذلك مخالف لتطلعات الشعب السوداني ، و لمتطلبات تحقيق الاستقرار السياسي و الاقتصادي في السودان”.

و طالبت بتجنب أي خطوات تصعيدية أخرى مجددةً دعوتها إلى عودة رئيس الوزراء ؛ عبدالله حمدوك و الحكومة الانتقالية المدنية و الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين منذ الخامس و العشرين من أكتوبر و إلغاء حالة الطوارئ .

و أضافت ” و نحن نعاود تذكير القيادات العسكرية في السودان بأنها كانت قد أيدت إنهاء الحكم الاستبدادي في سنة 2019، وبأن الدعم الدولي مرهون بنجاح عملية الانتقال السياسي بموجب ما نصت عليه الوثيقة الدستورية”.

 

و تابعت “كذلك ندعو القوات الأمنية إلى احترام حقوق المواطنين السودانيين بالتعبير عن آرائهم بحرية دون خشية تعرضهم للعنف أو الاعتقال”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: