باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

حميدتي: أطراف التفاوض مُصممة على الوصول لسلام شامل

891

الخرطوم: باج نيوز

أكد النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” رئيس وفد الحكومة لمفاوضات السلام بجوبا عزم وتصميم الأطراف المتفاوضة للوصول إلى إتفاق سلام شامل.

وقال حميدتي في كلمة ألقاها خلال مأدبة غداء أقامها مجموعة من رجال الأعمال بمنطقة أبيي، ” ليس لدينا أي هدف آخر سوى تحقيق السلام والإستقرار في السودان وليس لدينا أطماع في السلطة أو الحكم”.

وشدد حميدتي على ضرورة الإلتزام بالعهود والمواثيق وأشار إلى ما تم من إتفاقيات سابقة لم تنجح لجهة لم عدم الإلتزام بها، ونوه إلى أن الإتفاق المزمع إبرامه سيختلف عن الإتفاقيات السابقة، وقطع بأن التغيير  الذي حدث حقيقي وفر مناخاً لجميع حركات الكفاح المسلح لمباشرة نشاطها في داخل البلاد ومكّن من فتح المعابر والممرات لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المواطنين في جميع أنحاء السودان بما في ذلك المناطق التي تسيطر عليها الحركات التي لم تجلس بعد للتفاوض.

من جانيه ناشد نائب رئيس جمهورية جنوب السودان حسين عبدالباقي، أطراف التفاوض بتسريع وتيرته للوصول إلى إتفاق سلام شامل والتوقيع عليه في الموعد المحدد حتى يتسنى للبلدين التفكير في كيفية إقامة مشروعات تنموية إستراتيجية مشتركة بين الدولتين.

وقال رئيس لجنة الوساطة الجنوبية المستشار توت قلواك، إن تحقيق السلام  في السودان بات أمراً واقعا ووشيكاً ، لافتاً إلى أن أمن وإستقرار السودان يرتبط إرتباطا وثيقاً بأمن واستقرار جنوب السودان، وقال ” نحن شعب واحد في دولتين وأن ما يجمع بين شعبي البلدين أكثر مما يفرقهما ” ودعا لضرورة تطبيق الحريات الأربع بين الدولتين.

وأكد قلواك أن دولة جنوب السودان تحرص كل الحرص على سلامة ضيوفها واستنكر ماتناقلته بعض وسائل الإعلام حول شائعة تسمم النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو وقال إنها شائعة أطلقها أصحاب الأجندة الخاصة.

وجدد توت أن بلاده ستمضي في دعم جهود إحلال السلام الشامل والاستقرار والأمن في السودان، ودعا أطراف التفاوض لتقديم مزيد من التنازلات والتضحيات من أجل الوصول إلى إتفاق سلام شامل ودائم.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: