الخرطوم: باج نيوز
تواصلت اليوم الخميس المفاوضات الثلاثية الخاصة بملء وتشغيل سد النهضه علي مستوى وزراء المياه فى السودان ومصر وإثيوبيا بحضور المراقبين والخبراء من الإتحاد الإفريقي، الولايات المتحدة الامريكية والإتحاد الأوربي وذلك بهدف تجاوز النقاط الخلافية وتقريب وجهات النظر في ما تبقي من النقاط القانونية والفنية العالقة بغية التوصل لاتفاق منصف و ملزم لكل الاطراف.
واستعرضت الدول الثلاث نتائج المفاوضات التي جرت أمس، بين الفرق الفنية والقانونية للدول الثلاث بحضور المراقبين والخبراء، حول قضايا الملء الاول والتشغيل المستمر وكذلك اثناء فترات الجفاف، وإعادة الملء لبحيرة سد النهضة فى المستقبل عقب سنين الجفاف الممتدة إذا حدثت.
وناقشت المفاوضات الجوانب القانونية جرى النقاش حول عدد من القضايا الجوهرية بينها الزامية الاتفاقية، والية فض النزاعات، وعلاقة هذه الاتفاقية باتفاقيات المياه السابقة فى حوض النيل. ودار نقاش مستفيض حول مشروعات التنميه المستقبلية علي النيل الازرق وعلاقتها بإستخدامات المياه بين الدول الثلاث.
وقرر الإجتماع ان ترفع الدول الثلاث اليوم التقرير المرحلي للإتحاد الإفريقي ومواصلة التفاوض الي يوم الاحد القادم الموافق 12 يوليو، وعلي يرفع التقرير الختامي يوم الإثنين الموافق 13 يوليو حسب طلب رئاسة الاتحاد الافريقى.

عاجل
- الجيش يعلن إسقاط طائرة مسيّرة طراز FH -95
- عاجل.. استهداف محطة كهرباء الأبيض
- عاجل.. انشقاق قيادي في ميليشيا الدعم السريع
- إغلاق مطاري مهر آباد والخميني في طهران
- عاجل..اغتيال محمد عودة
- عاجل.. مُسيَّرات في سوق بأمدرمان
- الداخلية الإماراتية تحذر من تهديد صاروخي محتمل
- عاجل..تقارير: حركة الطيران ستعود خلال ساعات في مطار الخرطوم
- “رويترز”: زلزال بقوة 6 درجات قبالة جزيرة تيمور الإندونيسية
- عاجل.. رويترز: ناقلة نفط مملوكة لشركة صينية عبرت مضيق هرمز اليوم رغم الحصار الأمريكي
التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.