باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

بَدْء جلسات التفاوض بين الحكومة و”الثورية” حول القضايا القومية

826

الخرطوم: باج نيوز
بدأت اليوم “الاثنين” بجوبا عاصمة دولة جنوب السودان، الجلسة الافتتاحية لمناقشة القضايا القومية بين الجبهة الثورية السودانية وحكومة السودان الانتقالية، وفق الجدول الزمني الذي أعلنته الوساطة والذي يهدف للتوصل إلى اتفاق سلام نهائي في 20 يونيو المقبل.
وقالت الجبهة الثورية في بيان صادر عن المجلس الرئاسي للجبهة الثورية تلقاه (باج نيوز) اليوم، إن مناقشة القضايا القومية نقلة نوعية في عملية السلام.
ونوهت الجبهة إلى عزمها الوصول لاتفاق سلام يعطي أملًا للنازحين واللاجئين والمهمشين، ويستكمل الثورة السودانية باعتباره أهم مطالبها.
ودعت الثورية، قوى الثورة والتغيير والشعب السوداني لدعم عملية السلام وهي تدخل مراحلها النهائية. وقالت: “والجبهة الثورية أقل ما يمكن أن تقدمه للشعب السوداني هدية هو السلام العادل”.
يذكر أن وساطة دولة جنوب السودان أعلنت في وقت سابق، أن التوقيع بالأحرف الأولى على إتفاق السلام بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية سيتم في العشرين من يونيو المقبل، وفقاً للمصفوفة التي تم الاتفاق عليها.
وحددت الوساطة إستئناف جلسات التفاوض حول الترتيبات الأمنية بين الحكومة و(مسار دارفور)، في السابع والعشرين من مايو الحالي وحتى الثاني من يونيو المقبل، على أن يُخصص يوما الثالث والرابع من يونيو المقبل للتفاوض حول القضايا العالقة بتخصيص يوم لمسار دارفور مع الحكومة ويوم للمنطقتين مع الحكومة.
ووفقا للمصفوفة تم تحديد فترة الخامس وحتى الحادي عشر من يونيو المقبل لوضع مصفوفة الإتفاق من قبل لجنة فنية مشتركة تضم الوساطة والحكومة السودانية والجبهة الثورية وشركاء السلام.
كما حددت الوساطة الثاني عشر من يونيو المقبل وحتى التاسع عشر منه لمراجعة وترجمة وطباعة الإتفاقية من قبل اللجنة الفنية المختصة التي تضم الوساطة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: