باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

محو الأمية: أكثر من (3) مليون طفل في سن التعليم خارج المدارس

1٬032

الخرطوم :باج نيوز
كشف الأمين العام للمجلس القومي لمحو الأمية وتعليم الكبار محمد حماد ، أن “3” مليون و “600”  طفل في سن المدارس خارج التعليم، وطالب حماد بترفيع إدارة محو الأمية وتعليم الكبار الي إدارة عامة و تكوين مجالس  بالولايات.

وقال حماد خلال مخاطبته “الملتقى التنسيقي السنوي لمديرى تعليم الكبار” اليوم “الأحد”، إن فجوة الخدمة الإلزامية كبيرة بحجم محو الأمية لكنه أكد على قدرة المجلس للتكيف مع الوضع الجديد.

من جانبه قال مدير إدارة محو الأمية وتعليم الكبار بولاية النيل الأزرق، الوليد محمد الفكي، إن أكبر نسبة الأمية في السودان يوجد بولاية النيل الأزرق، ونوه إلى وجود  قصور كبير من الحكومات السابقة تجاه الولاية في التعليم ، ووصف المجهودات المبذولة بالمُتواضعة مقارنة مع  حجم الإشكال الموجود في الولاية، وأشارإلى ضعف الدعم الحكومي، وأكد  على  دور منظمة “اليونيسيف” الواضح ، ونوه إلى  وجود مناطق خارج سيطرة الحكومة بالإضافة لمشاكل الحرب التي فاقمت من الأزمة.

وناشد الفكي المنظمات العالمية العاملة في السودان إيلاء ولاية النيل الأزرق اهتمامها لأنها أحوج لمجهوداتها.
وكشف مديري محو الأمية وتعليم الكبار بالولايات عن تحديات تواجه محو الأمية تتمثل في عدم وجود ميزانيات كافية خاصة وسائل الحركة ونقص في المعلمين المؤهلين والمُعينات التعليمية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: