باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

الجبهة الثورية: تقرير المصير سيكون في حالة واحدة

2٬015

الخرطوم: باج نيوز

أوضحت الجبهة الثورية أنّها لا تدعم الدعوة إلى حق تقرير المصير والتي لاحت مؤخرًا في مناطق النزاع المسلّح بجنوب النيل الأزرق وجنوب كردفان، مشيرةً إلى أنّها ستلجأ إلى الخطوة في حالةٍ واحدة وهي عدم الوصول إلى سلامٍ شامل.

وقال القيادي بالجبهة الثورية أحمد خلال تصريحاتٍ إذاعية اليوم”الجمعة” إنّ تقرير المصير يبقى الكرت الأخير حال لم يتمّ التوصّل إلى اتفاقٍ نهائي بشأن مشاكلهم وقضاياهم.

وأضاف” من حقنّا اختيار تقرير المصير لأنّ الحرب استمرّت زهاء 30 عامًا”.

والجبهة الثورية أحد مكونات قوى الحرية والتغيير وتضم كلاً من حركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، والحركة الشعبية قطاع الشمال بقيادة مالك عقار، وحركة العدل والمساواة التي يتزعمها جبريل إبراهيم، بجانب حركة تحرير السودان المجلس الانتقالى، وتجمع قوى تحرير السودان، بجانب أربع حركات سياسية غير مسلّحة، مؤتمر البجا المعارض، حركة تحرير كوش، الجبهة الشعبية للتحرير والعدالة، الحزب الاتحادي بقيادة التوم هجو.

وأوضح أحمد في تصريحاته أنّ تقرير المصير حقٌ مكفول لكلِ شعبٍ لا يجد حقه كاملاً في الحياة، مؤكّدًا أنّه ليس بمنحة تقدّمها الحكومات.

ووجّه القيادي في الجبهة الثورية رسالة إلى الحكومة للعمل على السلام وتحقيق العدالة الاجتماعية للمحافظة على وحدة السودان.

وأردف” في اعتقادي أنّ الحكومة أمام فرصةٍ أخيرة للمحافظة على لحمة السودان”.

وفي الحادي والعشرين من الشهر الجاري، وقّعت الحكومة السودانية والجبهة الثورية اتفاقًا لوقف إطلاق النار تمهيدًا لخارطة طريق لاستئناف المباحثات الخاصة بالسلام خلال الأسابيع المقبلة.

ولعب رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت دورًا كبيرًا بين الحكومة السودانية الانتقالية والحركات المسلحة منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير على خلفية احتجاجات شعبية ضد حكمه.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: