باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

وزيرة الخارجية : 40% نسبة متوقعة لمشاركة المرأة في المجلس التشريعي

835

الخرطوم: باج نيوز

قالت وزيرة الخارجية السودانية  أسماء محمد عبد الله، إنه  من المؤمل أن تشكل مشاركة المرأة في المجلس التشريعي المُرتقب نسبة 40% أو ما يزيد.

وشاركت الوزيرة اليوم “الخميس” على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم “74” بنيويورك في ندوة أقامها المعهد الدولي للسلام ، بالتعاون مع وزارة الخارجية السويدية، جاءت بعنوان “المرأة والسلام والقيادة: تفعيل دور المرأة وتعزيز حقوقها وسط التحديات العالمية” .
وقدمت الوزيرة مداخلة مفصلة عن التغيير الذي حدث في السودان وثورة ديسمبر المجيدة وقالت إن رأس الرمح فيها كان الشباب الطامح للتغيير،  وأشارت إلى الدور الكبير والفاعل للمرأة السودانية والشابات “الكنداكات” في إحداث التغيير المنشود الذي أنهى حكماً ديكتاتورياً إستمر لثلاثين عاماً، وتطرقت الوزيرة للجهود التي يقوم بها السودان في حماية وتعزيز حقوق المرأة، والإهتمام الخاص الذي يوليه رئيس الوزراء لتفعيل دور المرأة والنساء في إدارة الدولة.

وفي ذات السياق أشارت الوزيرة في إطار موضوع الندوة، إلى الجهود التي تبذلها الحكومة السودانية لتنفيذ القرار رقم 1325 المعني بالمرأة والسلام والأمن، من خلال اللجان الوطنية والدور الفاعل لمنظمات المجتمع المدني، مؤكدة على أن المرأة السودانية ظلت على مر التاريخ والحضارة السودانية تلعب دوراً قيادياً في الحكم والقيادة.
يذكر أن الندوة شاركت فيها الوزيرة ضمن عدد من وزيرات خارجية لدول أوربية وأفريقية وكبار المسئولين في الأمانة العامة للأمم المتحدة وعدد من منظمات المجتمع وأتت مشاركة السودان ممثلاً في وزيرة الخارجية أسماء محمد عبد الله في إطار الإهتمام الكبير من منظمي الندوة للإستماع لرؤى السودان والترحيب بالثورة السودانية ودعم الحكومة الإنتقالية خلال الفترة القادمة .

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: