باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

عائلته تشكك في “رواية الشرطة”.. كيف توفي السوداني “مصطفى” في بريطانيا؟

727

الخرطوم: باج نيوز

تُطالب أسرة المهاجر السوداني “مصطفي داؤود”، السلطات البريطانية بفتح تحقيق شامل لكشف حقيقة ما حدث وملابسات وفاة الشاب ذي الـ”24” عاماً خلال عملية لشرطة الهجرة البريطانية في “30” يونيو الماضي.

وقالت الشرطة في بيان لها، اورده حينها (باج نيوز)، إن “مصطفى” سقط من سطح “مغسلة سيارات” صعد إليه عند وصول الشرطة.

وأضاف البيان أن المهاجر السوداني توفي في مستشفي كارديف الجامعي الذي نقل إليه متأثراً بإصابات خطيرة نتيجة السقوط.

ويقول “أحمد داؤود”، شقيق مصطفي والذي حضر إلى بريطانيا من “كولورادو” في الولايات المتحدة، أنه كان يتوقع أن يجد شقيقه مصاباً بإصابات كبيرة نتيجة السقوط، غير أن جثة مصطفى لم يكن بها أكثر من علامة صغيرة على اصبع الإبهام و أخرى على ذقنه.

ويضيف “أحمد” لصحيفة “الغارديان” البريطانية ” هذا بالطبع ليس ما كنا نتوقع رؤيته عندما يسقط شخص من علو شاهق”.

ويقول “عبدالعزيز عثمان”، ابن عم القتيل، والذي يعيش في “ساوثهامبتون” بانجلترا ” لدينا الكثير من الأسئلة التي تبحث عن إجابة حول وفاة مصطفى، ونسعي لإكتشاف حقيقة كيفية وفاته”.

ويتابع “احمد” الحديث بحزن عن رحيل شقيقه قائلاً ” من المحزن أن يتمكن مصطفى من اجتياز كل الأخطار من دارفور إلى ليبيا ثم عبور البحر المتوسط إلى مدينة كاليه بفرنسا ثم الإختباء في شاحنة حتى الوصول إلى بريطانيا، ليعتقد بأنه أصبح في أمان، ثم يفقد حياته في عملية للشرطة في بريطانيا”.

ويضيف “كان مصطفي فتىً طيباً و محبوباً من الجميع.. كان لديه حوالي 4 آلأف صديق على موقع فيسبوك.. لم يسبق له قط شرب الكحول أو التدخين”.

وصل “مصطفي” إلى بريطانيا في 30 يوليو 2015 حيث قدم طلباً من أجل اللجوء، وبعد عدة محاولات قوبل طلبه بالرفض في أبريل 2018، حيث تسلّم خطاباً من سلطات الهجرة ينهي إقامته وإيقاف الدعم الذي كان يتلقاه.

لجأ “مصطفى” إلي العمل في غسيل السيارات باليد في “نيو بورت”، ويقول شقيقه “أحمد” عن ذلك ” كان يعمل ليكسب المال من أجل الطعام.. لم يسرق مالاً من أحد.. هل هي جريمة أن تعمل كي تعيش؟!”.

ويتساءل ابن عمه “عثمان”، حول عدم تلقيه إتصالاً من الشرطة لإخباره بوفاة “مصطفى” إلا بعد مرور يومين على الحادثة، رغم أن اسمه موجود في سجلات “مصطفى” كأقرب شخص له في بريطانيا.

وقدمت الأسرة طلباً إلى وزارة الداخلية للحصول على تأشيرة لوالدة “مصطفي” لزيارة المملكة المتحدة لحضور الجنازة، لكنها قالت إنها لا تعرف ما إذا كان سيتم منحها التأشيرة أم لا.

وكانت عدة جماعات و منظمات حقوقية في بريطانيا قد نظمت وقفة أمام مكتب الهجرة في “لندن”، مطالبة بالعدالة لـ”مصطفى” وإعادة النظر في قوانين الهجرة خاصة فيما يتعلق بعمليات المطاردة والمداهمة.

وذكر المكتب المستقل لسلوك الشرطة في بريطانيا، أنه يحقق في حادثة وفاة “مصطفي”، حيث تمت زيارة مسرح الواقعة والتحدث مع أفراد شرطة الهجرة الذين نفذوا عملية المداهمة.

وقال “جوناثان غرين” المدير الإقليمي للمكتب المستقل، إنه جرى إعلام أسرة الضحية في السودان، واصفاً الحادثة بالصادمة والمؤسفة.

وطالبت حملة “العدالة لمصطفى” التي تم إطلاقها على مواقع التواصل الإجتماعي بأكثر من ذلك، بالإشارة الي أن التحقيق من قبل المكتب المستقل هو أمر طبيعي، بحكم أن أي وفاة تحدث خلال عملية لتنفيذ القانون يتم إحالته إلى المكتب المستقل لسلوك الشرطة في بريطانيا.

التعليقات مغلقة.

error: