باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

الزلفاني: مهمتي مع المريخ انتحارية

811

الخرطوم: باج نيوز

لا أجامل في الاختيارات وهذا “…” معياري..سومانا أفضل محترف بالدوري السوداني وهو ” استثمار” المريخ

لا مشكلة بيني والتاج إبراهيم .. لن أتردد في إبعاد كوكو ..لا كبير على الدكة .. أبعدت ” رمضان” وعندما أتحت له الفرصة حجز مكانه.

راضٍ عن الأداء وفلسفتي هي “الكرة القصيرة والإيجابية والضغط على الخصم”..ماريوس “ممتاز” ونعد الفريق بطريقة خاصة لكي نحقق أفضل النتائج ولا نخسر لاعبينا

 

ردود فعل متباينة على مسيرة المدرب التونسي يامن الزلفاني مع فريق الكرة الأول بالمريخ.. البعض يعتقد بأن المدير الفني للأحمر يحتاج للمزيد من الوقت لأجل إثبات مقدراته وخبراته في قيادة الفريق إلى بر الأمان خلال مسابقات الموسم الجاري .. وآخرون يرون بأن الطريقة التي يعتمد عليها المدرب تشكل خطورة كبيرة على الفرقة الحمراء وتخلق الكثير من التساؤلات والاستفاهامات .. البعض راضٍ عن الأداء ويتفهم الظروف التي يعمل فيها المدرب وآخرون يعتقدون بأن المريخ فريق كبير ولابد أن يظهر داخل الملعب بشكل مختلف ومغاير عن الذي يظهر به الآن .. كل هذه التساؤلات وغيرها وضعتها على طاولة مدرب الأحمر ومن حسن الحظ وجدته متفهماً للعديد من الأسئلة و”حاضراً” للإجابة عليها فكان الحوار معه على درجة عالية من الوضوح والشفافية هنا مزيد من التفاصيل.

* هناك تباين كبير في المستوى الفني للفريق؟

_ المؤكد أن الجميع يعلم بأن المريخ كان يعاني من ظروف صعبة وغيابات لبعض الأسماء التي تقدم الإضافة ولذلك الطبيعي أن الظهور الأول دائماً لا يكون على قدر التوقعات .. وبالمناسبة الفريق مثل ” السيارة” بحيث لا يمكن أن تقود الأخيرة منذ البداية بأقصى سرعة وإنما بالتدرج وهذا ما نمضي فيه الآن.

* لكن أعتقد بأن هناك ثمة مشاكل لابد من الاعتراف بها؟

_ نعلم ذلك أكثر من غيرنا وفي أي فريق توجد مشاكل وسلبيات والأهم من كل ذلك هو كيفية معالجتها بطريقة لا تؤثر على المنظومة وتجعلها تفقد المباريات بسبب تكرار هذه السلبيات.

* مواجهة مريخ الفاشر الأخيرة حدث بها بعض الأخطاء؟

_ الأداء في الشوط الأول كان مميزاً ولابد أن يعلم الجميع بأن فلسفتي في اللعب هي الكرة القصيرة والإيجابية والضغط على حامل الكرة وكل هذه الصفات استطعنا أن نطبقها في الشوط الأول ولا أعتقد أن أي أحد يمكن أن ينكر ذلك.

* ماذا حدث بعد ذلك؟

_ في الشوط الثاني البداية كانت جيدة كذلك وواصلنا التقدم على الخصم ودخلنا إلى مناطقه أكثر من مرة وكانت هناك فرصتان عبارة عن أهداف محققة لكل من رمضان والتش، وكما يعلم الجميع 2/0 نتيجة غير مطمئنة وتجعل الخصم يبحث عن التعويض وهذا ما حدث بالضبط حيث كان هناك ضغط ورغبة في التقدم على حسابنا ونحن حتى الدقيقة “63” من المباراة كنا في وضع جيد ومثالي لكن ما جرى بعد ذلك أننا فقدنا التركيز وهذا أثر سلباً على مردودنا داخل الملعب وحدثت بعض الأخطاء والمشاكل.

* ما هو سبب فقدان التركيز؟

_ عدم الإعداد

* أعتقد بأن ذلك سيكون تبريراً دائماً منك على الأداء غير المقنع؟

_ لا لا .. نحن نعاني من عدم الإعداد وهذه حقيقة لا ينكرها إلا مكابر والإعداد بالنسبة لي هو وضع التكتيك المثالي وإعداد اللاعبين ذهنياً وبدنياً ومعرفة نفسياتهم وكل ذلك لم يحدث بالنسبة لي وكما تعلمون أنا عندما توليت القيادة الفنية كان وضع الفريق صعباً وبصراحة عملت مدرباً وطبيباً نفسياً ومدرب لياقة وكل شيء باعتبار أنه حتى بقية الجهاز الفني لم يكن موجوداً بكامله معي، أضِف إلى ذلك تأخر اللاعبين الأجانب والبرمجة الضاغطة للمباريات نفسها كل ذلك يؤكد بأن الأخطاء وعدم التركيز طبيعي ولكننا الآن نمضي في الطريق الصحيح.

* هل هناك أي هواجس أخرى؟

_ الأخطاء التحكيمية كذلك تزعجني فمثلاً في مباراة هلال الأبيض حدثت بعض الأخطاء التي حرمتنا من أهداف محققة ..وكذلك في مباراة مريخ الفاشر الأخيرة كان من المفترض أن يتم طرد اللاعب ” عنكبة” الذي ارتكب مخالفة واضحة مع ” التش”

* هناك هجوم على التغييرات التي تقوم بها؟

_ في المباراة الأخيرة أمام مريخ الفاشر قمنا بالتعديل عقب انقضاء (70) دقيقة من المواجهة وما قمنا به كان لأجل هدف معين وهو إعطاء روح جديدة للفريق، ضف إلى ذلك أن اللاعب التكت الذي أشركته يعتبر من أهم اللاعبين بالنسبة لي في الفريق ولابد من تجهيزه بصورة مثالية للمقابلات القادمة فأنا أحتاج إليه .. أما بالنسبة للنعسان فهو خيار جيد في خط الهجوم لأنه أصلاً لا يوجد مهاجمين بقيمة محمد عبد الرحمن وبكري المدينة والتغيير الثالث الذي قمت به هو تكتيكي لأجل ضمان النتيجة باعتبار أن الأخيرة هي الأهم وذلك نظراً لأن الأداء في الأخير يقبل التطوير والاجتهاد والحلول.

* هل أنت راضٍ عن اللاعبين الكبار بالفريق؟

_ بصراحة راضٍ عن أدائهم حتى الآن قائد الفريق أمير كمال ورمضان عجب وبكري المدينة يمثلون عنصر الخبرة والأساس في الفريق بالنسبة لي وكل ذلك يأتي باعتبار أنهم يملكون مقدرات فنية وتكتيكية وليس مجاملة مني لهم وأنا مقتنع بأنهم يملكون الأفضل وقابلين للتطور إذا ما واصلوا بنفس الجدية والروح الحالية.

*وماذا عن المحترفين وبالأخص سومانا؟

_ مجيد أثبت جدارته منذ المواجهة الأولى له مع الفريق أمام هلال الأبيض حيث أنه وعلى الرغم من حضوره قبل المباراة بأربعة أيام فقط إلا أنه استطاع أن يقلب الطاولة على الجميع ويقدم الأفضل ويثبت مدى صحة قرار ضمه .. والأهم من كل ذلك أريد أن أؤكد بأن سومانا هو الأفضل بالدوري السوداني وهو مشروع ” استثمار” للمريخ ينبغي الاستفادة منه ودعمه وتسويقه في المستقبل القريب.

* لكن بالمقابل التوغولي كوكو عكس ذلك؟

_ لا أستطيع الحكم النهائي عليه الآن، لكن ما أريد التأكيد عليه أنني لا أجامله وأعطيه فرصته باعتبار أنه لاعب أجنبي ومشاركته تقدم الإضافة للفريق .. والفرق بينه ومجيد حسب رأيي أن الأخير كان يشارك مع منتخب بلاده ولم يتوقف عن اللعب ولذلك لم يتأثر مستواه الفني بينما لم ينضم كوكو إلينا في الوقت المحدد وهذا خطأ استراتيجي يجب أن نعترف به وهو خطأ إداري باعتبار أنه كان لابد أن يكون متواجداً مع المنظومة منذ البداية.

* المؤكد أنه ليس بأفضل من الوطني التاج إبراهيم؟

_ ما يجب أن تعرفوه هو أن المريخ في الأصل لديه مشكلة في الدفاع والظهير الأيمن.. أما بخصوص التاج إبراهيم فهو أيضاً بعيد عن نسق المباريات ولم يشارك لفترة طويلة قاربت الخمسة شهور ولذلك من الطبيعي أن يتأثر مستواه الفني.

* هل هناك أي مشكلة بينك والتاج؟

_ المشكلة هي أن مستواه الفني يحتاج إلى مزيد من التطوير والثبات وهذا لن يأتي إلا بالمزيد من العمل والاجتهاد .. وليس التاج وحده كل اللاعبين أطبق عليهم هذا المعيار مثلاً في مباراة القضارف أمام إشراقة أجلست رمضان عجب على الدكة رغم قناعتي بأنه لاعب جيد ويشارك بصورة دائمة مع الفريق لكن عندما لم يكن مستواه جيداً فضلت إبعاده وذلك حتى يقدم الأفضل وبالفعل حدث ذلك وعاود اللاعب المشاركة واستفاد من الفرصة التي أتيحت له.

* ينتظرك تحدٍ صعب أمام الجيش السوري؟

_لا أريد الحديث عن مباراة الجيش السوري الآن لكن المؤكد أنه فريق غير سهل وهو حامل اللقب في بلاده والموسم هناك انتهى للتو أي أنه أفضل منا من حيث الجاهزية الفنية والبدنية ولذلك سنخوض مباراتنا معه باستراتيجية مختلفة وسأتشاور مع الإدارة لأجل وضع خارطة أو معسكر إعدادي داخلي أو خارجي على مستوى عالٍ من الاهتمام وذلك حتى يتسنى لنا تحقيق الانتصار وعبور الخصم باعتبار أننا نفكر في تحقيق نتائج طيبة في المنافسة العربية وذلك لن يحدث ما لم نكن في أفضل حالاتنا خاصة في ظل الاهتمام العالي الذي تخوض به الأندية المنافسة البطولة وتفكيرها في التألق وجني الأموال الطائلة التي تقدم كجوائز في هذه المسابقات ونحن يجب أن نفكر مثلهم.

* تبدو قلقاً من البطولة العربية؟

_ لا ليس كذلك لكن اتحاد الكرة في السودان مطالب بتقدير الموقف وتأجيل بعض المباريات لمصلحة المريخ وذلك حتى يتسنى للأخير تحقيق الأفضل في المشاركة القادمة باعتبار أننا نرفع علم البلاد في المقام الأول.

الجيش السوري

* ما هي أسرار الاعتماد على المدينة في الركلات الثابتة؟

_ بالنسبة لنا في الجهاز الفني نرى بأن اللاعب التش هو الأفضل في تنفيذ الركلات الثابتة ويأتي من بعده بكري مباشرة حسب الترتيب لكن خلال الأسبوعين الماضيين أصبح بكري الأفضل .. وبالمناسبة هؤلاء ليسوا الوحيدين بالفريق الذين يمكنهم تنفيذ الركلات لكنهم الأفضل من خلال التدريبات وهناك محاولات تنشيط دائمة وكل مرة يمكن أن يظهر اسم جديد في القائمة. 

* ترحيب كبير منك بعودة الحارس جمال سالم؟

_ شيء طبيعي ذلك لأنني أول من طالبت بضرورة تواجده باعتباره حارس يملك خبرة وهو من أكثر الأسماء التي تواجدت مع الفريق وفي اعتقادي أن الحارس تحديداً كلما زادت سنين خبرته كلما استفاد منه الفريق ومن هذا المنطلق رحبت بعودة جمال سالم وهذا ليس تقليلاً أو تفريطاً في خدمات منجد وعصام واللذان يعتبران من الأسماء الجاهزة لحماية مرمى الفريق في أي وقت.

* غياب تيري وقبله حمزة داؤود أزعجك للغاية؟

_ أنا في الأصل لا أحب أو أؤيد غياب اللاعب عن التدريبات باعتبار أن ذلك يخصم منه في المقام الأول لكنني بالمقابل أعتقد بأن اللاعب المحترف يجب أن يتم إعطاءه أمواله وحقوقه حتى يقوم بواجبه على النحو الأكمل .. بالنسبة لتيري تحدثت مع الإدارة وهذا الموضوع يشكل هاجساً بالنسبة لي وأتمنى أن يحل سريعاً حتى نستفيد منه لأنه مهاجم مميز وتواجده يدعمنا .. أما حمزة داؤود جلست معه وأوصيته بضرورة المشاركة في التدريبات وهو كان يتدرب معنا وفي بعض الأحيان يغيب، لكنه مؤخراً انتظم وتم منحه حقوقه وهو أفضل مدافع.

* هاجس اللياقة يسيطر على الجميع؟

_ ماريوس مدرب أحمال أوروبي والسيرة الذاتية تحكي عن مقدراته وفي اعتقادي أن أسباب تباين اللياقة هو عدم التحضير الجيد وكما تعلمون ومع الظروف التي نعيشها والبرمجة الضاغطة من الصعب أن يؤدي الفريق برتم محدد من حيث الناحية البدنية لكن المؤكد أننا نؤدي عملنا باستراتيجية محددة حتى نحقق الأفضل من حيث النتائج وبالمقابل لا نخسر مجهودات لاعبينا.

* مباراة مهمة تنتظركم أمام الأهلي شندي؟

_ أعرف الأهلي شندي وهو من الفرق القوية بالدوري السوداني ونحن نحترم أي خصم لكن بالمقابل شعارنا المرفوع هو أنه لا خيار لنا بخلاف الثلاث نقاط  .. أما بالنسبة لطريقة اللعب والاستراتيجية التي سنعتمد عليها لن تكون هناك تغييرات كبيرة في التشكيلة لكن هناك بعض التعديلات التي ستحدث ولن تتجاوز المركزين.

* تبدو غير راضٍ عن الانتقادات؟

_ لا عكس ذلك تماماً، الانتقادات لا تزعجني فأنا تعلمت مع الفرنسيين والصحافة الفرنسية تقوم على أساس الانتقاد مثلاً مدرب المنتخب الفرنسي ديشامب على الرغم من قيادته الفريق إلى الدور النهائي ومن ثم حمل لقب كأس العالم الأخيرة إلا أنه ظل يتعرض لجملة من الانتقادات لكن الفرق هو أن الانتقادات هناك ليست شخصية وأنا لا أقبل الأخيرة وبالمقابل أتقبل بكل صدر رحب الانتقادات التي تتحدث عن الخيارات الفنية وعن طريقة اللعب وما شابه ذلك وبالمناسبة من لا يقبل النقد جاهل وبصورة عامة أدرك بأن مهمتي مع المريخ انتحارية.

نقلاً عن الزعيم

التعليقات مغلقة.

error: