باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

السودان: إستهداف المحكمة الجنائية للبشير محاولة لتقسيم البلاد

706

الخرطوم: باج نيوز

شن مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة، عمر دهب، هجوماً عنيفاً على المحكمة الجنائية الدولية، وقال إنها مليئة بالفساد في ممارساتها جميعاً “وممارسات مدعيها السابق والحالي”.

وأدلي المندوب الدائم، بيان السودان في مجلس الأمن عند مناقشة تقرير المدعي العام  للمحكمة الجنائية الدولية السادس والعشرين الثلاثاء.

وقال دهب، إن المحكمة تعمد دائما إلى إغفال الإنتهاكات التي تقوم بها المجموعات التي تبقت من حركات دارفور المسلحة بعد أن عمها السلام، وأضاف ان المحكمة تجهل مهمتها مما دفعها الى الخوض في قضايا  مثل  الأوضاع الأمنية والانسانية في دارفور “والإدعاء بان النزاع ما يزال مستعرا رغم أن مجلس الأمن قد أقر في يونيو الماضي و وفق مهامه بإنتهاء حالة النزاع  و وضع حدا زمنيا فاصلا بين عهدي الحرب والسلام”.

واتهم دهب المحكمة بممارسة التمييز السياسي ضد السودان وحصر نشاطها المخل في دول أفريقيا دون غيرها من الأقاليم و الدول.

وأوضح مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة، أن إستقبال وترحيب دول العالم المختلفة في المناسبات الثنائية والإقليمية للرئيس عمر البشير، هو إستقبال  ترحيب بالمبادئ الكبرى التي تحكم العلاقات بين الدول، وأضاف “إننا ننظر إلى إستهداف رئيس الجمهورية بمثل هذه الذرائع  بأنه إستهداف للاستقرار السياسي والأمني بالبلاد ومحاولة لتقسيم وتفتيت البلاد بتعريضها للحرب الداخلية”.

وقال إن السودان بلد عريق في تاريخه ومعروف بحظه الوافر وإسهامه في الحضارة الإنسانية وانه سيمضي قدماً في تعاونه مع الامم المتحدة لتحقيق السلام النهائي وحماية المدنيين والتركيز على التنمية.

وأصدرت المحكمة الجنائية في عامي 2009 – 2010  مذكرة بإعتقال البشير، رفضته الدول الأفريقية والعربية، ودول كبرى أخرى.

وتحدى البشير، أكثر من مرة قرار الجنائية وسجل زيارة لعدد كبير من الدول آخرها لروسيا، بجانب زيارته الحالية لتركيا.

التعليقات مغلقة.

error: