باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

توصية بوقف إستيراد مادة كيميائية تستخدم في إستخلاص الذهب

806

خاص: باج نيوز

أوصت الجهات الفنية بوزارة المعادن السودانية في تقرير سلمته للوزير، بضرورة منع إدخال مادة (jinchan) -المعروفة في اوساط قطاع التعدين- بـ(فرديس) وهي شديدة السمية تستخدم في استخلاص الذهب، وطالبت بعدم استخدام المادة في البلاد بسبب آثارها البيئية الضارة.

وكانت احدى الشركات السودانية  المستوردة للمادة والتى تعمل في مجال خدمات التعدين ويملكها رجل اعمال مشهور، اعلنت في اجتماع مطول مع الجهات الفنية بوزارة المعادن انها وبعد التأكد من سمية المادة والاثر البيئي قررت ايقاف مشروعها الخاص باستيراد المادة.

وعلمت (باج نيوز) ان الشركة المعنية طلبت من المختصين بالوزارة اجتماع اطلعتهم خلاله على تجاربها وابحاثها الميدانية والمعملية التى اجرتها على المادة والتي استمرت لـ(3) اعوام بكلفة بلغت مليار جنيه سوداني بعد تحاليل متواصلة في دول تمتلك معامل متطورة في كل من ( التشيك وانجلترا وجنوب افريقيا). لتقوم الشركة  بتسليمهم متبقي الكميات المتوفرة من المادة بمخازنها.

وقالت المصادر ان الشركة قامت بتلك الخطوة لتبرئة ذمتها امام الجميع معلنة انها ومن منطلق أخلاقي ستوقف مشروع تسويق وبيع المادة بعد ان كانت تنوي الحصول على التوكيل الحصري لتسويق وبيع المادة في افريقيا.

التعليقات مغلقة.

error: