باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

مباحثات بين البرهان والوساطة الجنوبية

1٬068

الخرطوم: باج نيوز

يقول رئيس لجنة الوساطة الجنوبية إنّ رئيس حركة جيش تحرير السودان عبد الواحد محمد نور، يجري حاليًا مشاورات مع الرئيس سلفاكير بجوبا، حول رؤيته بشأن كيفية التفاوض مع حكومة السودان.

التقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان بالقصر الجمهوري وفد لجنة الوساطة الجنوبية برئاسة المستشار توت قلواك مستشار الشؤون الأمنية لرئيس جمهورية جنوب السودان.

وأوضح المستشار توت قلواك ، في تصريح صحفي، أن اللقاء تطرق لقضايا السلام وإلاستقرار والملفات المتصلة بإتفاق جوبا لسلام السودان ،وسير عمليات تنفيذه ، مبيناََ أن اللقاء إستعرض كل خطوات التنفيذ بدءََ من تكوين الحكومة الإنتقالية وأجهزتها ومجلس السيادة.

وقال إنّ هنالك لجانًا تقوم حاليًا بمعالجة القضايا المتصلة بالحكم الإقليمي وتعيين الحكام ، بجانب متابعة مسار تنفيذ الترتيبات الأمنية ، مضيفا أن اجتماعا مشتركاََ سيلتئم بين الوساطة و الأطراف الموقعة على اتفاق جوبا لسلام السودان.

وأوضح أن اللقاء تطرق لملف شرق السودان والذي يتطلب جلوس كل أهل الشرق وحوارهم من أجل التوصل إلى اتفاق يرضي جميع المكونات في شرق السودان حتي يتحقق الأمن والاستقرار في الإقليم.

وأشار مستشار الرئيس سلفاكير للشؤون الأمنية ، الى أن اللقاء تطرق لمساري الشمال والوسط، وبحث القضايا المتصلة بمعالجة بعض التحديات التي تواجه المسارين خاصة فيما يتعلق بتقسيم الثروة. وقال المستشار توت إن اتفاق إعلان المبادئ الذي وقعه رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان مع رئيس الحركة الشعبية شمال عبدالعزيز الحلو ، بمدينة جوبا مؤخرا،  .

وأضاف أنّ الخامس والعشرين من مايو المقبل سيشهد إنعقاد أول جلسة للتفاوض بين وفدي الحكومة والحركة الشعبية شمال لترجمة ما تم الإتفاق عليه،

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: