باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

مكالمة هاتفية بين حمدوك ووزير الخارجية الأمريكية

1٬583

الخرطوم: باج نيوز

وفق تعميم مكتب مجلس الوزراء.

أجرى رئيس مجلس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الأثنين، مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الأمريكي أنطوني ج. بلينكن.

وشدّد بلينكن خلال المكالمة على أهمية دور السودان في تحقيق الاستقرار في الإقليم.

وجدّد دعم الولايات المتحدة لجهود الحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون لاستكمال مهام الانتقال ودفع عملية السلام الشامل بالبلاد، ومعالجة القضايا الإقليمية والاقتصادية، بالإضافة لأهمية تعزيز الإصلاحات السياسية.

وعبَّرَ وزير الخارجية الأمريكي عن ترحيب الحكومة الأمريكية بتوقيع إعلان المبادئ بين الحكومة الانتقالية مُمثلة برئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، والحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال بقيادة القائد عبد العزيز الحلو.

وقال بلينكن إنّ واشنطون ستواصل دعمها لعملية السلام ودعم اتفاق جوبا لسلام السودان والتوقيع عليه كشاهد.

واستمع الوزير الأمريكي لشرحٍ من رئيس الوزراء حول موقف السودان من قضية سدّ النهضة وقضايا الحدود، وأعلن تأييده لجهود الحوار والحل السلمي.

وأشار بلينكن إلى دعم واشنطون لمؤتمر باريس وعزمها المشاركة فيه بمستوى عال، ودعم جهود شطب الديون عن السودان، مؤكداً تعاون الحكومة الامريكية مع السودان من أجل استعادة الأموال المنهوبة ودعم إصلاحات النظام المصرفي وحث المصارف العالمية على التعاون مع السودان.

وناقش رئيس الوزراء ووزير الخارجية الامريكي التقدم في بداية عمل الآلية الوطنية لحماية المدنيين بدارفور، وكل أنحاء البلاد.

ومنذ أبريل 2019، يعيش السودان فترة انتقالية بعد عزل الجيش عمر البشير عن الحكم، إثر احتجاجاتٍ شعبيةٍ لترديّ الأوضاع الاقتصادية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: