باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

في ختام المباحثات .. السودان ومصر يتفاقان على مرحلة جديدة

1٬312

الخرطوم: باج نيوز

إتفق الجانبان السوداني والمصري في ختام المباحثات التي جرت بينهما  بقيادة رئيسي الوزراء في البلدين اليوم “السبت” بقاعة الصادقة على دعم وتعزيز التعاون في مجالات البحث العلمي والتقني والإبتكار بين البلدين.

وتم الاتفاق في ختام المباحثات على على تبادل المنح الدراسية على مستوى البكلاريوس والدراسات العليا، بحيث يقدم السودان (100) منحة دراسية في جامعاته، كما تقدم مصر (200) منحة في جامعة الأزهر، والبدء في برامج للتأهيل الفني والتعليم التقني بين البلدين.

وقال رئيس مجلس الوزراء د.عبدالله حمدوك في ختام المباحثات السودانية المصرية إن هذه الزيارة تأتي تأكيداً للإرادة السياسية بين البلدين، وأشار إلى أنها شكلت فرصة لمناقشة عدد كبير من القضايا ذات الاهتمام المشترك منها قضايا الربط الكهربائي والبني التحتية والتعاون في مجالات عديدة مثل الصحة والتعليم والتجارة وقضايا سد النهضة والقضايا الإقليمية .

واعتبرها حمدوك بداية لتأسيس علاقات جديدة تم التأكيد فيها على تفعيل الاتفاقيات والبروتوكولات والبدء في برامج عملية تؤسس لعلاقة تقوم على المصلحة المشتركة بين الشعبين الشقيقين.

وقال رئيس الوزراء المصري إنه يحمل رسالة من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لقيادات الدولة في السودان تؤكد إستعداد مصر تقديم كل سبل الدعم الممكن للأشقاء في السودان في هذه الفترة الدقيقة التي يمر بها في كل المجالات التى تخدم المواطن السوداني سواء في مجالات التعامل مع آثار الفيضانات وقطاع الصحة والقطاعات التنموية المهمة مثل قطاع الكهرباء والموارد المائية والري فضلاً عن مجالات التجارة والصناعة.

وأوضح رئيس الوزراء المصري أنه تناقش مع نظيره د.عبدالله حمدوك بشأن بناء مرحلة جديدة خلال الفترة المقبلة تستهدف تفعيل كل المشروعات المشتركة بين البلدين وتنفيذها على أرض الواقع لخدمة مصالح الشعبين.

و كان البيان الختامي للزيارة اشار الى انه وفي ختام الزيارة، وجه الدكتور مصطفى مدبولي الدعوة إلى شقيقه الدكتور عبد الله حمدوك لزيارة القاهرة للبناء على نتائج هذه الزيارة والنظر في سبل مناقشة المزيد من أطر التعاون الثنائي والقضايا الاستراتيجية بين البلدين، حيث رحب الدكتور عبد الله حمدوك بتلبية الدعوة في أقرب وقت ممكن.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: