باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

“المؤتمر الشعبي” يتّهم جهات أجنبية بإشعال الفتنة في السودان

1٬567

الخرطوم: باج نيوز

جهوده مستمرّة للتوصّل لحلولٍ للصراعات القبلية المتفاقمة وفقًا للبيان.

اتّهم حزب المؤتمر الشعبي جهات أجنبية تعمل على تزكية الصراع وإشعال نار الفتنة في بؤر متعدّدة بالسودان، كاشفًا عن أنّ أحداث الشرق تقف وراءها أيادٍ خفية وأصابع قصدت استمرار الصراع بالبلاد.

جاء ذلك في بيانٍ صادر فجر”الأربعاء”، أطّلع عليه”باج نيوز”.

وأضاف الحزب” لقد تواترت الأنباء عن اشتباكاتٍ قبلية مؤسفة راح ضحيتها نفرٌ كريمٌ من أبناء هذا الوطن في منطقة حلفا الجديدة بين قبائل النوبة والبني عامر، وأخرى في جنوب كردفان طرفها قبائل من النوبة من جهة وقبيلتي كنانة والحوازمة من جهة أخرى وفي مواقع متعدّدة، وثالثة في جنوب دارفور بين الفلاتة والتعايشة فقد على إثرها نفرُ عزيز من الأطراف المتنازعة لأسبابٍ لا ترقى إلى إراقة الدماء وزهق الأرواح التي حرّمها الله إلاّ بالحق”.

وحمّل المؤتمر الشعبي الحكومة الانتقالية المسؤولية كاملةً في الانفلات الأمني الذي تشهده البلاد، وعدم حسم التفلتات والصراعات القبلية في مهدها.

وأشار حزب الترابي إلى أنّه بدأ اتصالاتٍ في عدّة محاور لإطفاء الحرائق التي تشهدها البلاد.

وأكمل” أدركنا في المؤتمر الشعبي هذه الحقيقة أيضًا في ولاية كسلا وبدأت اتصالاتنا في عدّة محاور لإطفاء هذا الحريق ونشكر الوالي على تحرّكه وكذلك مدير شرطة الولاية الذي ساعد في تهدئة الأوضاع”.

وكشف المؤتمر الشعبي عن خطوة بشأن جمع زعماء العشائر من البوادرة اللحوين، الرشايدة والشكرية من كسلا والقضارف إلى حلفا من أجل المساهمة في حلّ الإشكال القائم.

وأتمّ” كل هؤلاء سيستقبلون اليوم الأربعاء من قبل الكيان النوبي ولجنة المساعي الحميدة المكوّنة من زعماء العشائر بمبادرة من الشعبي”.

وتواجه السلطات في السودان تحدياتٍ كبيرةٍ بشأن الصراعات القبلية التي تشهدها بعض المناطق كان آخرها أحداث كادوقلي بجنوب كردفان والتي قتل فيها 26″، شخصًا وأصيب”19″ فردًا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: