باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

روسيا تعلن إستعدادها لتصدير (2) مليون طن من القمح إلى السودان

1٬107

الخرطوم: باج نيوز

أعلنت وزارة الموارد الطبيعية والبيئة الروسية، استعدادها لزيادة صادرات القمح الى السودان بما يعادل (2)مليون طن .

ويُعد السودان ثاني اكبر مستورد للقمح الروسي بعد مصر حيث يستورد مليون طن سنوياً.

وكشف وزير الموارد الطبيعية الروسي، سيرغي دونسكوي حسب تقرير صادر عن السفارة السودانية بموسكو، عن إرتفاع حجم التبادل التجاري بين السودان وروسيا مرتين في العام 2017 ليصل إلى (325) مليون دولار مقابل (152) مليون دولار في العام 2016.

وكان السودان وروسيا وقعا على عدد من الإتفاقيات إبان إنعقاد اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة في ديسمبر الماضي، بالاضافة إلى توقيع اتفاقيات مع عدد من الشركات الروسية في مجالات مختلفة أبرزها المعادن.

وتم منح شركات التعدين الروسية (11) مربعاً جديداً حصلت بموجبه شركة (كوش) الروسية على (5) مربعات جديدة للتنقيب عن الذهب بالإضافة إلى (6) مربعات لشركات روسية أخرى.

وسبق أن أشار وزير المعادن هاشم علي سالم، إلى بعض العقبات التي تواجه تنفيذ الإتفاقيات مع روسيا على رأسها صعوبة التحويلات المالية والديون الروسية على السودان.

ويستورد السودان نحو ثلاثة ملايين طن سنوياً من القمح والدقيق، لمقابلة احتياجاته المتنامية من الغذاء والتي تقدّر بقيمة 900 مليون دولار.

وانسحبت الحكومة رسمياً، من استيراد القمح متخلية عن ذلك للقطاع الخاص، مما أدى الى إرتفاع أسعار الخبز بواقع 1 جنيه للرغيفة.

وبدأ السودان سلسلة إصلاحات اقتصادية تماشيا مع توصيات من صندوق النقد الدولي التي تهدف إلى انتشال اقتصاد البلاد المنهك من عثرته وذلك بعد أشهر من قرار الولايات المتحدة رفع العقوبات الاقتصادية مما زاد الآمال بعودة الاستثمارات التي تحتاج إليها الحكومة بشدة.

التعليقات مغلقة.

error: