باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

للمرة الثانية خلال أسبوع.. ضبط مصنع لمعالجة مخلفات التعدين وسط المزارع ببحري

2٬172

الخرطوم: باج نيوز
ضبط فريق من مباحث شرطة محلية بحري، مصنعاً ثانياً لمعالجة مخلفات التعدين وسط عدد من مزارع الدواجن، وبالقرب من أخرى للخضروات بضاحية (السليت) شمالي بحري.
وحسب التفاصيل، وردت معلومات للشرطة بوجود مصنع لمعالجة مخلفات التعدين بالسليت يعمل بطريقة غير قانونية.
وتحرك تيم من المباحث وشرطة تأمين التعدين، للمنطقة وداهم المزرعة واكتشف وجود مصنع ضخم، تم تحريزه والقبض على مالكه وايداعه حراسة قسم شرطة السليت وفتح بلاغات جنائية في مواجهته.
من جانبها، أوفدت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية- الذراع الفني والرقابي لوزارة الطاقة والتعدين- فريقاً للوقوف على المضبوطات، ووجد الفريق المكون من (سكرتارية لجنة التعدين، مهندسي تعدين، جيولوجيين، أمن اقتصادي، شرطة تعدين، إدارة البيئة وإلاعلام)، مخلفات تقدر بأكثر من (30) طن.
ووجد بالمصنع أكثر من (15) خلاط و(3) طواحين لطحن المادة الخام و(10) أحواض لمعالجة الخام بمادة “السيانيد”، كما وجد داخل المصنع خام “سيانيد” و(3.5) جوال كربون تقدر قيمة الجوال الواحد بأكثر من (50) لألف جنيه سوداني.
وكانت الوزارة ضبطت الأحد الماضي، مصنعاً لمعالجة المخلفات تم إنشاؤه بطريقة غير قانونية بمنطقة الكدرو ببحري، حيث ناشد وزير الطاقة والتعدين يومها المواطنين بضرورة التبليغ عن مثل هذه الممارسات المضرة بالبيئة والانسان والحيوان.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: