باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

تحتفل باليوبيل الماسي لمعهد (النور).. (رؤية) تُطالب بتوفير ماكينة طباعة (برايل) للمكفوفين

732

الخرطوم: باج نيوز
أعلنت منظمة “رؤية” لتأهيل المكفوفين  انطلاقة الاحتفال باليوبيل الماسي  لمرور 60 عاماً من العطاء والإنجاز على إنشاء معهد النور بالخرطوم بحري الخميس المقبل.
وكشفت المنظمة عن عدد من التحديات تواجه المكفوفين في البلاد خاصة في جانب التعليم والبنيات التحتية التي لا تتناسب مع ذوي الإعاقة ، بجانب عدم وجود داخليات لاستقبال طلاب الولايات.
وكشفت الأمين العام لمنظمة “رؤية” لتأهيل المكفوفين هيام بابكر بمنبر “سونا” اليوم “الإثنين” عن عدم توفر ماكينة طباعة “برايل” التي يستفيد منها المكفوفين في التعليم.

وأوضحت أن قيمة تكلفة طابعة البرايل تبلغ  “23” ألف دولار،  واستهجنت هيام دمج تعليم المُبصرين مع المكفوفين وشددت على ضرورة أن يكون هناك تعليم للمكفوفين يوازي المبصرين وقالت “لابد من تأطير تعليم المكفوفين أسوة بدول العالم”  وأشارت إلى وجود 5400 إعاقة من ضمن 38 مليون في السودان.

دعت إلى تغيير النظرة السلبية للمكفوفين وذكرت أن أعداد كبيرة من المتفوقين منهم من حملة الماجستير، وناشدت الجميع للتعرف على رسالة معهد النور تجاه المكفوفين وتقديم الدعم اللازم له.
ومن جانبه أعلن نائب الأمين العام بالمنظمة عثمان كرار أن  المعهد خرج 800 طالب وطالبة من المراحل المختلفة ، وأشار إلى أن المعهد يستقبل 15 طالب من جملة 80 المتقدمين ،ورهن زيادة عدد القبول بتوفر الإمكانيات اللازمة لتعليم المكفوفين، وقال إن الاتحاد سعى لإيجاد أرض لإنشاء المعهد وزيادة المباني  وتوسعة الفصول.

وتأسف كرار لتوقف البناء ونبه إلى أن قطعة معهد النور كانت مرهونة من قبل النظام البائد وتم فك الرهن بعد معاناة، وأوضح أن المساحة المخصصة للمبنى تحتوي على (8) طوابق، وأعلن أن المهد سيكون مدينة متكاملة للمكفوفين بها كافة الأنشطة الثقافية والرياضية، فضلاً عن تخصيص الطوابق الأخرى لحل مشكلة داخليات الطالبات .

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: