باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

حركة مسلحة تعود إلى إثيوبيا بعد 24 عاما من القتال

1٬322

الخرطوم – وكالات: باج نيوز

عادت قوات “الجبهة الوطنية لتحرير أوغادين” المعارضة، الأربعاء، إلى إقليم الصومال الإثيوبي، قادمة من إريتريا، بعد 24 عاما قضتها في قتال الحكومة الإثيوبية.

يأتي ذلك بموجب اتفاق سلام وقعته الحكومة الإثيوبية، في أكتوبر الماضي، في أسمرا عاصمة إريتريا، مع متمردي “الجبهة الوطنية لتحرير أوغادين”، والتي كانت حظرتها من قبل بوصفها “جماعة إرهابية”.

ونص الاتفاق على “وقف الجانبين العمليات القتالية، والانخراط في العمل السياسي السلمي”.

وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية أن قوات الجبهة وصلت مدينة جيقجيقا، حاضرة إقليم الصومال الإثيوبي المعروفة أيضا باسم “أوغادين”، شرقي البلاد، دون تحديد دقيق لحجم القوات.

ولاقت العودة ترحيبا كبيرا من أنصار الحركة المسلحة بالإقليم، وعدد من كبار المسؤولين بحكومة الإقليم، وفق المصدر نفسه.

وفي 13 أغسطس الماضي، عادت ثلاثة من قيادات الحركة المعارضة إلى إثيوبيا، بعد 24 عاما في العاصمة الكينية نيروبي.

وجاءت عودة القيادات بعد يوم واحد من إعلان الجبهة وقف إطلاق النار من جانب واحد، تجاوبا مع سياسات المصالحة التي تبناها رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد.

وفي حينه، قال عبد القادر حسن هيرموغي، المتحدث باسم “جبهة تحرير أوغادين”، في تصريحات إعلامية، إن عودة قيادات الحركة إلى إثيوبيا يأتي ردا على دعوة السلام التي أعلنها أبي أحمد.

وفي 5 يوليو الماضي، رفع البرلمان الإثيوبي حركات المعارضة المسلحة -“قنوب سبات” و”جبهة تحرير أورومو” و”جبهة تحرير أوغادين”- من لائحة المجموعات الإرهابية في البلاد.

كما أقر البرلمان في جلسة استثنائية عُقدت أواخر الشهر الماضي، قانون العفو العام للأفراد والجماعات، قيد التحقيق أو المدانين بتهمة الخيانة وتقويض النظام الدستوري والمقاومة المسلحة.

وتأسست جبهة تحرير أوغادين، العام 1984 على يد أفراد كانوا منخرطين في جماعات سابقة لتحرير أوغادين، سعيًا للحصول على حكم ذاتي للمنطقة الحدودية مع الصومال.

وظلت تقاتل الحكومة منذ عام 1994، انطلاقا من الحدود الإثيوبية مع الصومال، وسبق أن أدرجتها أديس أبابا في يونيو 2011، ضمن قائمتها للمجموعات الإرهابية.

التعليقات مغلقة.

error: