باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

المؤتمر الوطني يلوح بإستخدام الأغلبية الميكانيكية لتمرير قانون الإنتخابات

748

الخرطوم: باج نيوز

دعا حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان، القوى السياسية للتوافق على قانون الإنتخابات، ولوح الحزب باللجوء إلى تمرير القانون عبر التصويت –الأغلبية الميكانيكية- حال عدم التوصل الى توافق.

,يناقش البرلمان السوداني، مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م في جلسته ليوم غدٍ الأربعاء، وسط تهديد ممثلي الأحزاب بمقاطعة الجلسة حال عدم التوافق>

وقال نائب رئيس المؤتمر الوطنى الفاتح عزالدين، في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إن المرحلة القادمة تتطلب مشاركة سياسية ذات طيف واسع، مؤكداً حرص حزبه على كل التيارات السياسية وخاصة القوى السياسية الحليفة والتى ظلت تشاركه الهم الوطني فى كل مراحل الحياة السياسية.

في السياق أعلن عضو القطاع السياسي للوطني، النائب عبدالسخي عباس، تمسك الحزب بأيام التصويت الثلاثة في القانون، ولوح باللجوء للتصويت داخل البرلمان إن لم تفلح الجهود في ذلك.

وأضاف في تصريح  لـ(باج نيوز) :” ستتواصل غداً محاولات التوافق حول قضية عدد أيام التصويت.. نحن متمسكون بموقفنا حتى لو اضطررنا للتصويت على ذلك”.

وأكد عبدالسخي التوافق في المسائل الخلافية الواردة في القانون مع الاحزاب السياسية أبرزها “الإنتخاب المباشر للوالي وتصويت المغتربين على القائمة النسبية (حزبية ومرأة) وإعتماد السجل المدني والرقم الوطني لتقسيم الدوائر والتسجيل والتصويت”.

وانحصر الخلاف المؤتمر الوطني والأحزاب المشاركة في الحكومة في القانون حول أيام التصويت، واقترحت أحزاب أن يكون يومًا واحدًا أو يومين، فيما تمسك الحزب الحاكم بـ 3 أيام، معتبرًا أن اختزال المدة “يصادر حق المواطن في التصويت”.

وكذلك ترفض قوى سياسية اعتماد السجل المدني الحالي، فيما يرى الوطني أنه غطى حتى الآن أكثر من (99%) من المواطنين.

 

التعليقات مغلقة.

error: