باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

رؤساء أركان دول “إيغاد” يقررون إرسال فريق عمل فني مشترك إلى جوبا

1٬002

الخرطوم: باج نيوز

قرر رؤساء أركان دول “إيغاد”، اليوم الإثنين، إرسال فريق عمل فني مشترك يضم 14 ضابطًا بواقع ممثلين لكل دولة، إلى دولة جنوب السودان خلال أسبوع، لتقييم الأوضاع الأمنية، ووضع الحماية الإقليمية، وتفصيل واجباتها أرض الواقع.

وناقش الاجتماع، الترتيبات المتعلقة بتعزيز وضع الحماية الإقليمية، في دولة جنوب السودان، في إطار اتفاق السلام، بإضافة السودان، وأوغندا، والصومال، وجيبوتي.

وقال رئيس أركان الجيش السوداني، الفريق أول كمال عبد المعروف، في تصريحات صحفية، إن “فريق العمل الفني المشترك، سيقدم تقريرًا إلى اجتماع رؤساء أركان إيغاد في 19 نوفمبر المقبل، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وذكر وزير الدفاع السوداني، الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف، في الجلسة الافتتاجية للاجتماع أن “بلاده تسعى إلى تحقيق السلام، واستدامة الاستقرار في دولة جنوب السودان.

وشدَّد على ضرورة التمسك بشعار الاتحاد الإفريقي (نحو حل إفريقي لكل القضايا)، في ظل التحديات والأخطار التي تهدد أمن المنطقة واستقرار شعوبها.

ووقعت أطراف النزاع بدولة جنوب السودان، في 6 يوليو الماضي على اتفاق الترتيبات الأمنية، عقب مفاوضات استمرت لأسبوع في العاصمة الخرطوم.

وفي 5 سبتمبر الماضي، وقع فرقاء جنوب السودان، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اتفاق نهائي للسلام، بحضور رؤساء دول الهيئة الحكومة للتنمية بشرق إفريقيا “إيغاد”.

وانفصلت دولة جنوب السودان عن السودان، عبر استفتاء شعبي، عام 2011، وتشهد منذ 2013 حربًا أهلية بين القوات الحكومية والمعارضة، اتخذت بُعدًا قبليًا.

التعليقات مغلقة.

error: