باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

من هو رئيس مفوضية الحدود الجديد.. “باج نيوز يجيبك”

2٬092

الخرطوم: باج نيوز
يطل اسمه في عدة مستويات، فقد تجده في قاعات الدرس، أو في ثنايا خريطة قديمة، أو تلقاه بأحد دهاليز الدبلوماسية، وربما بردهات المحاكم، وصولاً لمقابلته ممسكاً بصحيفة الإنسانية حقها ومستحقها؛ إنه د. معاذ أحمد محمد تنقو.
تنقو احتاج لسنواتٍ وعقودٍ من الدرس، ليمسك بزمام كل هاتيك الخبرات، بتقاطعاتها المختلفة، وتبايناتها الأكثر، ثم من بعد ذلك روضها وفلح في تسييرها أنَّا يشاء.
تقول ديباجته الاكاديمية أنه حائز على الدكتوراة في القانون الدولي من جامعة كيمبردج، وماجستير الدراسات الدبلوماسية من جامعة وستمنستر، كما نال بكلاريوس القانون العام من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، زد على ذلك شهادة رفيعة عن عقود الغاز والبترول من كلية القانون بجامعة دندي بأسكتلندا.
مسيرة اكاديمية، خوَّلت لاحقاً لتنقو أن يبرع في ارتداء عدة قبعات، فهو أستاذ جامعي مرموق، وخبير ومستشار تسنم مسؤوليات إدراة القانون الدولي والاتفاقيات بوزارة العدل، وحتى قبيل تعيينه كان يشغل رئاسة إدارة حقوق الإنسان بذات الوزارة.
ومن بعد صال وجال كمدافع عن حالة الحقوق إبان فترته مقرراً للمجلس الاستشاري لحقوق الانسان.
أما أكثر قبعاته شهرة حتى وإن نزعها لصالح الباقيات، فهي اختصاصه بالقانون الدولي العام ونزاعات الحدود، حيث يمتلك الرجل من المعارف والأسانيد ما هو كفيل برسم خارطة البلاد كاملة من غير نقصان.
ومع ماراثون ركضه المستمر في عدة مضامير بذات التصميم، لم ينس تنقو أن ينثر معارفه وتجاربه في (4) مؤلفاتٍ عن القانون الدولي، و(9) تقارير دورية تعاقدية إقليمية ودولية عن حقوق الانسان، بجانب سفر عن الشورى وحقوق الإنسان، أما مقالته المنثورة في القانون الدولي في كبريات الدوريات فهي مما لا يعد ولا يحصى.
وتعد أشهر مؤلفاته اطلاقاً كتاب (نزاع الحدود بين السودان ومصر – مثلث حلايب) و(خبراء ابيي في ميزان القانون تجاوز الصلاحيات وتجافي الوقائع) فضلاً عن اسفار (نفاذ الاتفاقيات الدولية في السودان ودليل مرشد ادارة القانون الدولي والاتفاقيات) و(المحكمة الجنائية الدولية واتجراف تطبيق القانون الدولي).
ولم يغفل رجل الحدود والحقوق المتمكن في مرحلة مهمة من عمره من وضع برزخ فاصل حتى لا يطغى الاكاديمي عنده على الاجتماعي، وهو يتنعم اليوم بأسرة صغيرة أو يجوز القول دويلة صغيرة تحكمها زوجة متفهمة وأربع أطفال هم شعبه وشعبته في هذه الحياة.
ويوم السبت، تم تعيين تنقو رئيساً لمفوضية الحدود، وفقاً لفرمان صادر عن رئاسة الجمهورية.

التعليقات مغلقة.

error: