باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

محمد وداعة: معتز موسى.. المهام المستحيلة

1٬710

أكد رئيس الوزراء القومي، وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، معتز موسى، أن الوضع الصحي في شرق القاش بولاية كسلا يحتاج إلى مزيد من الجهود للقضاء على حمى الشيكونغونيا (الكنكشة) وأعلن عن وضع كافة إمكانيات الحكومة الاتحادية تحت طلب حكومة كسلا حتى القضاء على المرض.
وقال موسى خلال زيارة ميدانية لولاية كسلا، زار خلالها عدداً من المراكز الصحية بالمدينة أمس: (ما لمسناه بإيجاز أن مدينة كسلا مرت بابتلاء وتحدٍ كبيرين)، وأوضح أن الهدف من الزيارة الوقوف ميدانياً على ما نقل من إشكال صحي كبير، فضلاً عن الاطلاع عن قرب على جهد الولاية ومعرفة أماكن الضعف والهشاشة وما يمكن تقديمه.
وقطع بأنه لا اختلاف على توصيف، المرض، وأكد أنه “فايروس” بدأ بغرب القاش في كسلا، مؤكداً انحساره، ونوه الى أن الحمى ما زالت مستمرة وأن كانت أقل، وأضاف: (ما زالت موجودة).
وأعلن موسى عن بدء مرحلة الرش بالطائرة للقضاء على الناقل بعوضة “الآيدس” المعروفة بـ”الزاعجة المصرية”، وكشف أنه بعد التشاور مع وزارة الصحة تم إرسال مبيدات ومعينات للطائرة حمولتها “2” طن.
وأكد موسى خلال ترؤسه اجتماع مجلس حكومة ولاية كسلا واللجنة الأمنية على أهمية بذل الجهود لحل هذه الأزمة.
وأثنى الوزير على جهود حكومة كسلا، وقال إنها بذلت فوق ما تستطيع، مشدداً على أهمية تكامل الأدوار بين المركز وحكومة الولاية، لا شك أن الوصف الحقيقى لما جرى في كسلا هو كارثة بمعنى الكلمة، وأن المنطقة منكوبة بفيروس خطير سهل الانتقال، وينتشر بسرعة، ويستدعي تدخل المركز بعد اتخاذ الإجراءات التي تحتم تدخل المركز وتسمية الأوضاع بأسمائها المتعارف عليها، ولا يمكن اعتبار الاهتمام الحكومة المركزية بالوضع في كسلا بأن ترسل مبعوثاً، فمن الناحية الدستورية والقانونية بالولايات تتبع لرئاسة الجمهورية، وكان المتوقع أن يوفد الرئيس أحد نوابه إن لم يذهب بنفسه.
رئيس الوزراء لم يعقد أي جلسة لمجلس الوزراء بعد جلسة التعارف، وربما لم يجلس في مكتبه بوزارة المالية ليوم واحد، ولا يختلف اثنان في التحديات الضخمة التي تنتظر وتواجه الوزير الأول بصفته وزيراً للمالية، بهذا فكان غريباً أن يبتعث موسى رغم وجود نائبين للرئيس وعدد من المساعدين، وحسب التصريحات الحكومية فالأمر ليس خطيراً، أو يذهب أحد النائبين من تلقاء نفسه وبحكم واجباته الدستورية، لا أحد يعلم سبب تخلف بكري عن مهمة كهذه، أما كبر فلم يفرغ من احتفالات تنصيبه، معتز وجدها فرصة لتحسين صورته بعد حديث الصدمة، وصدمة طبيبة رويال كير..

التعليقات مغلقة.

error: