باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

إتحاد المصارف: بنك السودان وراء أزمة السيولة وسياساته أحدثت فوضى بالأسواق

1٬198

الخرطوم: باج نيوز

حمل اتحاد المصارف السوداني، بنك السودان المركزي، مسؤولية شُح السيولة في المصارف، وأوضح أن إحتكار البنك لشراء الذهب ضاعف عملية تهريبه للخارج.

واقرت الحكومة السودانية سياسية لتحجيم الكتلة النقدية في الاسواق السودانية للسيطرة على سعر صرف الجنيه السوداني أمام الدولار .

وقال رئيس الإتحاد عباس عبد الله، إن السياسات النقدية والمالية التي أصدرها البنك المركزي مؤخرا، أدت إلى تحكم البنك في الكتلة النقدية، الأمر الذي أدى الى فوضى في الأسواق وتشوهات لسعر الصرف والمزيد من المضاربات بالعملة الأجنبية، طبقاً لوكالة السودان للأنباء.

وتوقع عباس، في حديثه بسمنار “أسباب السياسات المالية والنقدية الراهنة وآثارها على النظام المصرفي والسوق” اليوم الثلاثاء، إستمرار أزمة السيولة عقب قرار المركزي بإغلاق حسابات الهيئات والمؤسسات والوحدات الحكومية بالعملات الأجنبية والمحلية لدى المصارف التجارية وإيداع جميع أرصدتها لدى المركزي.

 ونفى وجود أي دور للمصارف التجارية في شح النقد (أزمة الكاش)، مؤكداً حرص المصارف التجارية على حقوق العملاء وإتاحة أرصدتها لتلبية احتياجاتهم في حال توفير البنك المركزي للنقد من احتياطاته.

وأوصى عباس بضرورة تبني البنك المركزي لسياسات نقدية واقعية مستدامة، وطالب بإعادة الثقة في المصارف بعودة العمل بالصرافات وإيداع المزيد من المبالغ بها ومد المصارف بالسيولة على مدار اليوم،.

وإستمرت أزمة السيولة النقدية بالمصارف خلال الأشهر الماضية، وبات طوابير المنتظرين أمام بوابة البنوك منظراً مألوفاً.

وكان رئيس الوزراء، معتز موسى، تعهد بعد ساعات من تعيينه وزيراً للمالية، بحل مشكلة السيولة في غضون 8- 10 أسابيع.

ويواجه اقتصاد السودان صعوبات منذ انفصل الجنوب في 2011 آخذا معه ثلاثة أرباع الإنتاج النفطي للبلاد.

التعليقات مغلقة.

error: