باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

أديس أبابا تستضيف اجتماع سوداني إثيوبي مصري حول سد النهضة

836

الخرطوم- وكالات: باج نيوز

بدأت في العاصمة الإثيوبية أديس آبابا، اليوم الثلاثاء، اجتماعات ثلاثية لوزراء المياه والري في السودان وإثيوبيا ومصر حول سد النهضة.

وذكر التلفزيون الرسمي الإثيوبي، أن الاجتماع الثلاثي سيبحث النتائج التي توصلت إليها لجنة الخبراء التي شكلتها من الدول الثلاث، وفقًا لتوجيهات قادة كل من السودان وإثيوبيا ومصر.

وتبحث لجنة الخبراء الثلاثية، دراسة آثار ملء خزان سد النهضة الإثيوبي على دولتي المصب مصر والسودان.

وفي أواخر أغسطس الماضي، دعت الخارجية المصرية أديس أبابا، إلى دفع مسارات التفاوض والوصول لتفاهم بشأن سد النهضة؛ لضمان تحقيق المصالح التنموية لإثيوبيا، والحفاظ على أمن مصر المائي.

وتعثرت المفاوضات الفنية أكثر من مرة، أبرزها في نوفمبر 2017، حول عدة مسائل أبرزها فترة ملء السد، ولجأت القاهرة إلى جتماعات يشارك فيها وزراء الري والخارجية ورؤساء مخابرات البلاد الثلاثة لبحث المعوقات.

وتجري الخرطوم وأديس أبابا والقاهرة، منذ سنوات، مفاوضات شاقة بشأن سد النهضة الإثيوبي على نهر النيل، للحيلولة دون أن يؤثر سلبًا السد، الذي لا يزال قيد الإنشاء، على دولتي المصب، مصر والسودان.

وتتخوف مصر من تأثيرات سلبية محتملة للسد الإثيوبي على حصتها المائية السنوية البالغة 55.5 مليار متر مكعب، بينما تقول إثيوبيا إنها لا تستهدف الإضرار بالقاهرة، وأن الطاقة الكهربائية التي سيولدها السد ستساعد في القضاء على الفقر، وتعزيز النهضة التنموية في البلاد.

التعليقات مغلقة.

error: