باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

إجراءات لمنع تهريب الذهب ومطالب بترشيد الإنفاق في موارد التعدين

1٬182

الخرطوم: باج نيوز
طالب وزير الدولة بالنفط والغاز والمعادن، عوض النيل ضحية، بترشيد الإنفاق في موارد التعدين لخلق موازنة مابين العائد والمنصرف.
ودعا لدى مخاطبته ملتقى التعدين التقليدي الخامس اليوم (الثلاثاء)، إلى ضرورة تعظيم عائدات التعدين التقليدي لدعم الخزينة العامة تماشياً مع أولويات سياسات الدولة،  وقال ضحية إن “الاعتماد الأكبر لإيردات الدولة أصبح منصباً تجاه التعدين التقليدي الذي يساهم بنسبة (80)% من الإنتاج”.

وبلغ إنتاج الذهب خلال النصف الأول من العام الجاري 63.3 طناً، وسط توقعات بإنتاج أكثر من 100 طن بإنتهاء العام الجاري.
من جانبه شدد المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية، مجاهد البلال، على ضرورة الإحاطة والسيطرة الكاملة على نشاط التعدين التقليدي الذي حقق زيادة في الإنتاج خلال هذا العام قدرت بـ (10)% من جملة انتاج العام 2017م.
وقال البلال إن أبرز التحديات التي تواجه قطاع التعدين التقليدي تتمثل في السعي لادخال “القرابيل” تحت مظلة الرقابة المالية وضبط مخلفات التعدين ومنع التخزين بالأسواق بجانب مضاعفة عوائد الدولة الجليلة.
بدوره كشف المدير العام للادارة العامة للإشراف والرقابة على التعدين التقليدي ،حاتم البشرى، عن لجنة خاصة للحد من عملية تهريب الذهب وتعظيم الايردات العامة للدولة وكيفية معالجة التقاطعات الادارية وإزالة كافة التشوهات في أسواق التعدين.
ويعول السودان على الذهب كمورد للنقد الاجنبي بعد فقدانه لثلاث ارباع عائداته النفطية بسبب انفصال جنوب السودان في يوليو 2011 وفقدان 80% من موارد النقد الاجنبي و50% من الايرادات العامة .
واحتل السودان المرتبة الثالثة أفريقياً في إنتاج الذهب بعد جنوب افريقيا وغانا، و تتوقع الحكومة وصوله إلى المرتبة الأولى خلال هذا العام.

التعليقات مغلقة.

error: