باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

الحكومة توافق على مساعدة المدنيين بمناطق سيطرة الحركة الشعبية

1٬113

الخرطوم: باج نيوز

أعلن مسؤول سوداني بارز، موافقة الحكومة للبدء في تنفيذ مقترح مكتب الامم المتحدة للعون الانساني بالخرطوم، لتقديم المساعدات من الداخل للمدنيين في مناطق سيطرة الحركة الشعبية خاصة فيما يلي الغذاء وتطعيم الاطفال والماشية .

وتسيطر الحركة الشعبية التي تحارب الحكومة منذ العام 2011، على بعض المناطق بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وقال مساعد الرئيس، فيصل حسن، إن الحكومة سبق أن وافقت على المقترح الامريكي في المحور الانساني خلال مفاوضات السلام، لكن الحركة الشعبية رفضته.

وجدد حسن، خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية لورشة الاطار المعياري الدولي للمساعدات الانسانية، اليوم الإثنين، حرص المؤتمر الوطني الحاكم، على تحقيق السلام والتنمية في جميع أنحاء البلاد،  مشيرا إلي أن المؤتمر الوطني “يهتم بمنظمات العمل المدني والتعامل معها وأن تعمل وفق المعايير الدولية”.

وقال فيصل الذي يشغل نائب رئيس المؤتمر الوطني للشؤون الحزبية، إن السودان يعمل على أن ينتقل العون الانساني من الدعم الطارئ إلي التنمية المستدامة.

وكانت الحركة الشعبية لمقترح أمريكي ينهي الخلاف حول إيصال المساعدات الإنسانية ويمهد إلى وقف العدائيات.

بينما قبلت الحكومة من جانبها هذا المقترح الذي يسمح لها بتفتيش شحنات الإغاثة قبل إرسالها بواسطة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إلى مناطق سيطرة الحركة.

وبالمقابل تشترط الحركة إرسال 20 % من شحنات الإغاثة عبر مسار خارجي دون رقابة من السلطات بحجة “منع سيطرة الحكومة على توزيع المساعدات”.

التعليقات مغلقة.

error: