باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

(باج نيوز) يرصد بداية مفاوضات جنوب السودان

601

الخرطوم: باج نيوز

انطلقت في العاصمة الخرطوم، اليوم (الإثنين) المباحثات بين أطراف النزاع في دولة جنوب السودان، برعاية الرئيس السوداني عمر البشير، ونظيره الأوغندي يوري موسفيني، ورئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، وزعيم المعارضة المسلحة رياك مشار.

وقال الرئيس السوداني، عمر البشير في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية، “التمسنا أزمة الجنوبيين من خلال اللاجئين، ونرى أن الحل في الحوار الوطني المجتمعي، بدلًا عن فرض العقوبات”.

وأضاف، “سنسخر كل إمكانياتنا وخبراتنا في الحوار الوطني، لتحقيق الأمن والسلام في جنوب السودان”.

من  جهته قال رئيس دولة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، “نشكر دول الإقليم لسعيها لعودة السلام في دولة جنوب السودان”.

وذكر، “اليوم نحن في الخرطوم لمحاولة تطوير لما توصلنا إليه من تسويات في السابق، وإيجاد حل ننهي به النزاع في جنوب السودان”.

بدوره أعلن الرئيس الأوغندي، يوري موسفيني، “دعم بلاده لجهود إحلال السلام في دولة جنوب السودان”.

وأعرب عن أمله أن “تتوصل المباحثات إلى سلام في جنوب السودان، وأن تكلل أعمال التفاوض بالنجاح”.

وأضاف، “الاجتماع الذي عقد اليوم بالقصر الرئاسي بالخرطوم، بين سلفاكير ومشار، بحضور الرئيس البشير، خرج ببعض النقاط التي تمكن شعب جنوب السودان من التمتع بالسلام”.

وتابع، “الحرب لن تجلب أي مصلحة للرفين، وهناك أعمالًا يمكن أن تذدهر لولا هذه الحرب”.

ووصل الرئيس الأوغندي، يوري موسفيني، ورئيس دولة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت إلى الخرطوم، في وقت سابق اليوم، بينما وصل أمس الأحد، زعيم المعارضة المسلحة، ريك مشار.

وفي 5 يونيو أعلنت الخرطوم عن مبادرة جديدة يقودها البشير، لحل الأزمة السياسية في جنوب السودان، بهدف “حث الفرقاء الجنوبيين لتجاوز الخلافات وتحقيق الاستقرار والتنمية.

والخميس الماضي، اختتمت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، قمة قادة دول (إيغاد) التي استمرت ليوم واحد، لبحث مقترح إنهاء أزمة جنوب السودان.

والتقى سلفاكير، الأربعاء الماضي، مع مشار، في أديس أبابا، للمرة الأول منذ عامين.

وانفصلت دولة جنوب السودان عن السودان، عبر استفتاء شعبي، عام 2011، وتشهد منذ 2013 حربًا أهلية بين القوات الحكومية والمعارضة، اتخذت بُعدًا قبليًا.

وخلفت الحرب نحو 10 آلاف قتيل، وملايين المشردين، ولم يفلح في إنهائها اتفاق سلام وقعته أطراف النزاع عام 2015.

و”إيقاد” هي منظمة حكومية إفريقية شبه إقليمية، تأسست عام 1996، تتخذ من جيبوتي مقراً لها، وتضم كلًا من: إثيوبيا، كينيا، أوغندا، الصومال، جيبوتي، إريتريا، السودان، جنوب السودان.

 

التعليقات مغلقة.

error: