باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

مؤسسات عربية تُجمِد تمويل مشروعات “زيرو عطش” بسبب البنك المركزي

667

الخرطوم: باج نيوز
كشفت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء السودانية عن تجميد مؤسسات عربية، تمويل مشروع “زيرو عطش” الذي أعلنه الرئيس عمر البشير السنوات الماضية بغرض إنهاء العطش بالبلاد.
وقال وزير الموارد المائية معتز موسى رداً على سؤال بالبرلمان حول برنامج “زيرو عطش” في جلسة البرلمان اليوم “الخميس”، إن مؤسسات التمويل العربية جمدت تمويل برنامج زيرو عطش لعدم وفاء بنك السودان المركزي بالاستحقاقات الدورية لها، وأكد بأن تمويل المشروع رهين بإيفاء المركزي بالتزاماته للصناديق العربية، فضلاً عن مشكلة عدم استقرار سعر الصرف وتوفر إمداد الوقود.
وذكر الوزير أن البرنامج يشمل على “7.500” مشروع بجميع الولايات الهدف منه رفع حصة المواطن الواحد في المياه من “27” لتر إلى “35” لتر يومياً، مشيراً إلى أن التكلفة الكلية للمشروع تبلغ “900” مليون دولار رصد منها “480” كتمويل عبر الصناديق العربية، وقال إن الوزارة نفذت عدد “1200” مشروع بنسبة تنفيذ بلغت “41%” من جملة المشروعات وتبقت “6300” مشروع تنفذ خلال الفترة من العام الحالي وحتى العام 2020م فترة تنفيذ مشروع “زيرو عطش”.

وأشار إلى أن الولاية نفذت حتى الآن عدد “2.642” ألف مشروع حصاد مياه، ونوه موسى إلى أنه رغم  تعثر التمويل إلا أن الوزارة استطاعت تنفيذ عدد كبير من المشروعات.

التعليقات مغلقة.

error: