باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

رعاية إماراتية لاتّفاق”مصري ـ إثيوبي”محتمل

1٬008

الخرطوم: باج نيوز

بحسب ما أوضحت.

قالت تقارير صحافية، السبت، إنّ هناك مؤشّرات جديدة بشأن إمكانية التوصّل إلى اتّفاق جديد بين القاهرة وأديس أبابا، برعاية إماراتية، يشمل تحديد حصة من مياه النيل لكل طرف، بشأن سدّ النهضة.

وقالت وكالة العربي الجديد إنّ من ضمن المؤشرات الحديث حول تخفيض إثيوبيا ارتفاعات كانت مقررة للسد، بما يسمح بحصول مصر على كمية مياه أكبر”.

وأعرب رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، الخميس، عن استعداد بلاده لاستئناف مفاوضات سد النهضة مع مصر والسودان.

وقال أبي أحمد في اجتماع الدورة العادية 28 لمجلس النواب، إن بلاده تجاوزت المرحلة السابقة لتحديات سد النهضة، وإن حكومته تفكر حالياً ببناء “خطة استراتيجيات مستقبلية مشتركة، ستقوم بعرضها على دولتي المصب (السودان، مصر)، بما سيخدم مصالح الدول الثلاث”.

وأضاف أحمد أن “عملية التخزين بسد النهضة لهذا العام ستتم تدريجياً”، مؤكداً “التزام بلاده بعدم الإضرار بدولتي المصب السودان ومصر”. وأوضح أن بلاده “ستقوم خلال موسم الأمطار الحالي بعملية التخزين بسد النهضة تدريجياً بخلاف الأعوام السابقة، من دون الإضرار بالأشقاء في السودان ومصر”.

 

وأشار إلى أن “التخزين التدريجي سيتم بما لا يضر دولتي المصب السودان ومصر حتى نهاية الموسم”، مؤكداً أن إثيوبيا “تقوم بمسؤولية كاملة بالحفاظ على عدم التسبب في أي ضرر كبير لدولتي المصب من عملية التخزين الحالية، حتى لا تتأثر نسب المياه التي تصل إلى دولتي مصر والسودان”.

وفي السياق، قال أستاذ هندسة السدود محمد حافظ، لـ”العربي الجديد”: “قد نرى في الفترة المقبلة الرئيس عبد الفتاح السيسي وأبي أحمد يوقّعان على اتفاقية تتضمن اعتراف مصر بالحصة الإثيوبية، برعاية إماراتية”.

وتابع: “ربما هذا الأمر يفسر ظهور بعض الأخبار غير الرسمية بخصوص توقف إثيوبيا عند منسوب 621 متراً فوق سطح البحر بدلاً من 625 متراً للممر الأوسط لإظهار حسن النية تجاه مصر، أو ربما تنفيذاً لشروط الإمارات ومصر، وهكذا تحصل الدولة المصرية في نهاية العام المائي (أغسطس 2023 – يوليو 2024)، على قرابة 10 مليارات متر مكعب من المياه، بدلاً من 6 مليارات متر مكعب في حال الوصول لمنسوب 625 متراً. غير أن هذا الأمر متاح فقط إذا كان منسوب الفيضان متوسطاً أو مرتفعاً، أما في حال وصول الفيضان لأقل من المتوسط، فلن تصل للدولة المصرية 10 مليارات متر مكعب من المياه، حتى ولو توقفت إثيوبيا عن منسوب 621”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: