باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

البشير يعلن الحرب على الفساد ويتعهد بإسترداد أموال الشعب “المنهوبة”

3٬382

البشير: سنتخذ إصلاحات هيكلية ببنك السودان بعضها “بتار”

الخرطوم: باج نيوز

أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، الحرب على الفساد في “كل مكامنه ومخابئه”، وأشار الى ان الحرب في بدايتها ولن تتوقف إلى أن  تحقق  أغراضها المتمثلة في ايقاف عمليات تهريب الذهب والمضاربة في العملة واحتكار السلع الضرورية.

وتعهد البشير، في خطابه أمام الهيئة التشريعية القومية، اليوم الإثنين، بتطبيق قانون الثراء الحرام “ومن أين لك هذا بصرامة للكشف عن المال الحرام والمشبوه وغسيل الأموال”، وأضاف “لذلك سنظل في متابعة إجراءاتنا لملاحقة المتلاعبين داخل وخارج البلاد حتى يسترد اقتصادنا الكلي عافيته تماماً”.

وكشف البشير، عن وجود  شبكات  فساد مترابطة استهدفت تخريب الاقتصادي القومي من خلال سرقة أموال الشعب، وقال “كان  لا بد من تدخل رئيس الجمهورية بحكم مسئوليته الدستورية عن الاقتصاد الكلي الذي شهد استهدافاً مباشراً لضرب استقرار البلاد وزعزعة  أمنها”، وأشار الى اتخاذ الحكومة جملة من الإجراءات لضبط سوق النقد الاجنبي  بالقضاء على السوق  الموازي  داخل وخارج البلاد.

وكشف عن اتخاذ  إجراءات لمنع  تهريب  الذهب  وسيطرة  الدولة  عليه  تسويقاً وتصديراً ومتابعة  حركته  من  مواقع  التعدين  وحتى  وصوله  لبنك  السودان.

وبشأن التجاوزات في الجهاز المصرفي، قال البشير “تمت  مراجعة  أوضاع  الجهاز  المصرفي  واتخاذ  إجراءات عقابية ضد البنوك والشركات التي تصرفت في حصيلة الصادر، لاسيما المصارف والشركات التي تم كشف فساد مالي فيها وتم اتخاذ الإجراءات  المطلوبة”.

وتعهد البشير بالاستمرار في مراجعة وتفتيش وتقويم  البنوك الخاصة والعامة وعلى رأسها بنك السودان المركزي، وأضاف “سوف  نتخذ فيه إصلاحات هيكلية بعضها تنظيمي والبعض الأخر بتار”، ومضى قائلاً: “سنتابع  إجراءاتنا ومعالجاتنا حتى نسترد أموال  الشعب المنهوبة ولن  يفلت  أحد  من  العقاب”.

التعليقات مغلقة.

error: