باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

رويترز: انقسام في مجلس الأمن الدولي حول مأساة مليلية

1٬055

وكالات: باج نيوز

الانقسام حول هذه القضية وصل إلى أعضاء المجلس الأفارقة الثلاثة وهم غانا والغابون وكينيا.

عقد مجلس الأمن الدولي، جلسة مغلقة بشأن المأساة التي شهدتها مليلية الجمعة الماضي حين قُتل 23 مهاجراً أفريقياً على الأقلّ أثناء محاولتهم الدخول عنوة إلى الجيب الإسباني انطلاقاً من الأراضي المغربية، لكنّ أعضاءه الـ15 فشلوا في الاتّفاق على موقف موحّد تجاه هذه المسألة، بحسب ما أفاد دبلوماسيون وفق وكالة رويترز.

وكانت كينيا التي طلبت عقد هذه الجلسة اقترحت إصدار بيان يدين معاناة المهاجرين الأفارقة على طول ساحل البحر المتوسط ويدعو كلاً من المغرب وإسبانيا إلى إجراء تحقيق سريع ونزيه في الفاجعة.

لكنّ هذا النص، الذي أثار على وجه الخصوص امتعاض الولايات المتّحدة، لم يرَ النور في غياب الإجماع المطلوب لصدوره عن المجلس، بحسب ما أفاد دبلوماسيون.

ووصل الانقسام حول هذه القضية إلى أعضاء المجلس الأفارقة الثلاثة وهم غانا والغابون وكينيا إذ لم تتمكّن الدول الثلاث من الاتفاق على موقف موحّد بشأن الطريقة التي يتعيّن على مجلس الأمن أن يتعامل بها مع مأساة مليلية، بحسب ما قال مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس مشترطاً عدم الكشف عن هويته.

من جهته رفض نائب السفير الكيني في الأمم المتّحدة مايكل كيبوينو في أعقاب الجلسة الردّ على سؤال بشأن مشروع البيان الذي صاغته بلاده، مؤكّداً للصحافيين أنّ المناقشات لا تزال مستمرّة بشأن هذا النصّ.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: