باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

أداما ديانغ : دعوت لضبط النفس أمس و يبدو أن الدعوة لم يتم الاستجابة لها

980

 

الخرطوم : باج نيوز

قال خبير الأمم المُتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان أداما ديانغ إنّه أُبلغ بأن لجنة التحقيق التي شكلتها السُّلطات السُّودانية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة منذُ الانقلاب في 25 أكتوبر أكدت أربع حالات عنف جنسي في سياق الاحتجاجات وأحرزت تقدمًا في التحقيقات في قتل المتظاهرين.

وطالب ديانغ خلال مؤتمرٌ صحفيٌّ اليوم “السبت” بتسريع العملية وتقديم معلومات للجمهور حول تقدم عمل اللجنة.

وقال ديانغ: من غير المقبول ببساطة مقتل 99 شخصًا وإصابة أكثر من 5 ألف نتيجة الاستخدام المُفرط للقوة من قبل قوات الأمن المشتركة ردًا على الاحتجاجات.

و عبّر ديانغ عن صدمته إزاء مقتل متظاهر أمس “الجمعة”، من من قِبل قوات الأمن بمناسبة إحياء ذكرى مجزرة فض الاعتصام في 3 يونيو عام 2019.

وقال: لقد دعوت كما دعا آخرون – إلى ضبط النفس أمس ومع ذلك، يبدو أن هذه الدعوة لم يتم الاستجابة لها، ووفقًا لمعلوماتنا، تم استخدام الذخيرة الحية لتفريق المتظاهرين.

ودعا ديانغ إلى التحقيق في قتله، ومحاكمة الجناة، مؤكدًا متابعتهُ للقضية وغيرها من حالات انتهاكات حقوق الإنسان في حواراته المستمرة مع السلطات.

وقال ديانغ إنّه رحب خلال اجتماعه مع السلطات السودانية برفع حالة الطوارئ والإفراج عن المعتقلين الذين تم اعتقالهم بموجب قانون الطوارئ، وكذلك إطلاق سراح مسؤولين رفيعي المستوى تابعين للجنة التفكيك الشهر الماضي.

وأضاف: لكني شددت على ضرورة اتّخاذ إجراءات أكثر جرأة وملموسة لتحسين حالة حقوق الإنسان لبناء الثقة، وضمان إحراز تقدم ملحوظ في التحقيقات الجارية في انتهاكات حقوق الإنسان بما يتماشى مع القانون الدولي والمعايير الدولية.

وحول الوضع الاقتصادي قال ديانغ: من المتوقع أن يزيد بشكل كبير عدد الأشخاص الذين يعيشون في فقر بسبب تدهور الاقتصاد، وعدم الاستقرار السياسي، وارتفاع الأسعار – وخطر ضعف المحاصيل هذا العام.

وأكد ديانغ أن أيّ مبادرات سياسية يجب أن تقوم على حقوق الإنسان إذا أريد لها أن تنجح وأن تشمل العدالة والتعويضات للضحايا ومساءلة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان.

وطالب ديانغ بإجراء تحقيق في أحداث الصراعات القبلية والهجمات ضد المدنيين في دارفور، ومحاسبة المسؤولين عن ذلك، والتعجيل بتنفيذ الترتيبات الأمنية في اتفاق جوبا للسلام ونشر المزيد من قوات الأمن المشتركة في المناطق الساخنة في دارفور لحماية المدنيين.

وبحسب ديانغ ستسهم نتائج الزيارة في الحوار التفاعلي المعزز بشأن السودان الذي سيعقد في 15 يونيو 2022 خلال الدورة الخمسين لمجلس حقوق الإنسان.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: