باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

تقرير | اختلفت المسارات .. 21 أكتوبر يومٌ ذو ثلاث مطالب

1٬591

 

القصر ، شارع الستين ، البرلمان ، المحكمة الدستورية أبرز وجهات مواكب اليوم 

تظاهرات مرتقبة في الخرطوم و عدد من الولايات اليوم بالتزامن مع ذكرى انطلاق ثورة أكتوبر 1964 و التي أطاحت بنظام حكم الرئيس الراحل إبراهيم عبود .. “باج نيوز” يرصد الدعوات ، الأهداف و مسارات تظاهرات اليوم 

باج نيوز : مجاهد طه

مشهد سياسي محتقن تعيشه البلاد عقب انقسام الحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية و توقف اجتماعات المكونين العسكري و المدني عقب التراشق الإعلامي الأخير بين عدد من أطراف المكونين بالإضافة إلى إغلاق المجلس الأعلى لنظارات البجا و العموديات المستقلة لموانئ البلاد و الطرق التي تربط مدينة بورتسودان بولايات البلاد الأخرى منذ السابع عشر من سبتمبر الماضي ليبلغ ذروته بدعوات متابينة للخروج في تظاهرات ظهر اليوم “الخميس”.

بداية الدعوات 

أولى دعوات الخروج في تظاهرات اليوم أطلقها الحزب الشيوعي في الرابع عشر من الشهر الجاري قبل أن تدعو مجموعة المجلس المركزي لقوى الحرية و التغيير في الخامس عشر من الشهر ذاته إلى الخروج ، حيث سبقت الدعوات يومها تظاهرات دعت إليها مجموعة الإصلاح بقوى الحرية و التغيير و التي أعلنت توقيع ميثاق التوافق الوطني لوحدة القوى و الخروج في تظاهرات انتهت باعتصام في محيط القصر الجمهوري للمطالبة بحل الحكومة و توسيع قاعدة المشاركة السياسية.

ثان الدعوات دفعت بها مجموعة الإصلاح في السابع عشر من الشهر الجاري أي بعد يوم من الاعتصام الذي أعلنت عنه أمام محيط القصر الجمهوري ، لتلي ذلك دعوات متعددة أبرزها دعوة حزب المؤتمر الشعبي بالإضافة إلى تجمع المهنيين السودانيين و المبادرة الوطنية للانتقال السياسي و عدد من لجان المقاومة بالعاصمة و الولايات.

أهداف و وجهات متباينة

اختلفت المجموعات الداعية للخروج في أهداف و مطالب تظاهرات اليوم عطفاً على مساراتها ، في وقت لم تعلن بعضها عن مسارات ، حيث أعلن الحزب الشيوعي أن الدعوات تأتي لحماية و تأمين الثورة من الانقلابات العسكرية ، و بناء السلطة المدنية الديمقراطية و مواصلة السير في طريق إكمال مهام الثورة و أهدافها و استردادها من مختطفيها .

مجموعة المجلس المركزي أعلنت دعمها و مشاركتها في دعوات لجان المقاومة واضعةً من إسكات صوت قوى الردة و الفلول و الانقلابيين عطفاً على دعم الانتقال المدني الديمقراطي ، و تطبيق الترتيبات الأمنية و وضع أجهزة الشرطة و المخابرات تحت إدارة مدنية هدفاً لدعواتها.

بينما حددت مجموعة الإصلاح خمسة مسارات تتوجه جميعها إلى مقر الاعتصام بمحيط القصر الجمهوري الذي يشهد اعتصاماً تنظمه المجموعة منذ السبت الماضي ، و وضعت المجموعة حل الحكومة و توسيع قاعدة المشاركة السياسية على رأس مطالبها للخروج عطفاً على تكوين حكومة كفاءات مستقلة و حل لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو بالإضافة إلى تكوين مفوضية مكافحة الفساد و تشكيل المحكمة الدستورية و المجلس التشريعي الانتقالي .‏

المؤتمر الشعبي بدوره طالب بحل مجلس الوزراء و تشكيل حكومة كفاءات مستقلة و عزل ولاة الولايات على أن يقوم مجلس السيادة بالدعوة إلى مؤتمر قومي عاجل للحوار ، بينما وضع تجمع المهنيين إسقاط الشراكة بين المكونين المدني و العسكري كهدف رئيس لدعواته ، داعياً لأن تكون مواكب اليوم بداية تفتح طريق للحكم المدني الخالص.

من جانبها حددت المبادرة الوطنية للانتقال السياسي مبنى المحكمة الدستورية كوجهة لدعواتها للخروج معلنةً أن هدفها هو إلغاء الوثيقة الدستورية و الترتيب لبديل دستوري ينشأ من توافق سياسي بمرجعية دستور ٢٠٠٥ الانتقالي عطفاً على الترتيب لانتخابات عامة في مدة زمنية لا تتجاوز العام على أن يتم حل الحكومة الحالية و قيام حكومة تسيير أعمال مؤقتة حتى قيام الانتخابات.

لجان المقاومة .. اتفاق في الاختلاف

لجان المقاومة على الرغم من تأكيدها على لا مركزية مواكب اليوم إلا أنها تباينت في أهداف الخروج لمواكب اليوم فقد أعلنت ما تعرف بالغرفة المشتركة لمليونيات الحكم المدني و التي تضم أكثر من ثلاثين جسم الخروج في تظاهرات اليوم لتحقيق عدد من المطالب أبرزها : استكمال عملية السلام الشامل ، تسليم السلطة للمدنيين ، تكوين مجلس تشريعي ثوري ، تسليم المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية ، تنفيذ بند الترتيبات الامنية ، تحويل لجنة التحقيق في مجزرة القيادة العامة إلى لجنة دولية ، بالإضافة إلى محاسبة و إقالة حاكم إقليم دارفور و وزير المالية و مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية و ممثل مسار الوسط في اتفاقية جوبا.

بالمقابل أعلنت تنسيقيات لجان مقاومة ولاية الخرطوم عدم دعمها لمجموعتي الحرية و التغيير و المجلس العسكري و رفضها للشراكة داعية لإسقاطها و إقامة دولة مدنية وطنية كاملة ، في وقت حددت 4 نقاط للتجمع تتوجه جميعها إلى شارع الستين بمحلية الخرطوم ، بينما دعت عدد من لجان مقاومة محلية أم درمان إلى التوجه لمباني البرلمان في أم درمان معلنة المطالبة بإسقاط النظام الحالي بجميع مكوناته و تكوين حكومة مدنية كاملة تعبر عن الثورة ، في وقت وضعت لحان أحياء محلية بحري المضي في طريق التحول الديمقراطي كهدف للمواكب و حددت ثلاث نقاط للتجمع على أن تتوجه المواكب إلى ميدان “النجوم” بمنطقة الشعبية_المؤسسة.

غرفة مركزية للنائب العام و استعداد كامل للشرطة

النيابة العامة أعلنت تشكيل غرفة مركزية برئاسة مبارك محمود ؛ النائب العام المكلف للإشراف و المتابعة لحماية المواكب و التظاهرات التي ستنطلق اليوم ، عطفاً على نشر أكثر من (40) وكيل نيابة بولاية الخرطوم و توجيه رؤساء النيايات في الولايات الأخرى باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية و تأمين المواكب و التظاهرات .

بدورها أعلنت قوات الشرطة وضع القوات في حالة استعداد قصوى و اتخاذ إجراءات تأمينية استثنائية للسجون بولاية الخرطوم و بالأخص سجن كوبر الاتحادي.

القوات أكدت على أن التظاهرات وسيلة مشروعة للتعبير و استحقاق دستوري مشددة على أنها ستعمل وفق القانون و تطبقه بكل حيادية و دون تمييز.

 

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: