باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

الحداثة: تضارب الأرقام حول المساحات المزروعة في الموسم الصيفي

604

الخرطوم: باج نيوز

كشفت صحيفة الحداثة الصادرة، السبت، عن تضارب الأرقام بشأن لمساحات المزروعة في الموسم الصيفي.

وقالت الصحيفة بحسب مصادرها، إنّ ما تمّت زراعته 40 مليون فدان أي نسبة 65% من المساحة المستهدفة.

وأشارت إلى أنّ المساحة تقلّصت في هذا العام بسبب عزوف كبار المزارعين عن الزراعة، نتيجة لعدم التمويل، بالإضافة إلى زيادة تكلفة الإنتاج بارتّفاع أسعار المدخلات الزراعية و95% من المساحة المزروعة لصغار المزارعين الذين يعتمدون على التمويل الذاتي، ويعلمون بالزراعة التقليدية اليدوية التي لا تتطلّب آليات.

وعدّدت الصحيفة وفق مصادرها المساحة المزروعة، وقالت بحسب مصدرها، إنّ المساحة التأشيرية في ولاية شرق دارفور كانت 3 ملايين فدان، ولكنّ تمّت زراعة”2.5″ مليون فدان، أمّا المساحة المستهدفة في ولاية القضارف، فكانت حوالي”6″ ملايين فدان، ولكنّ تمّت زراعة 5 ملايين فدان.

واعتبرت الصحيفة أنّ هذه المساحة الأفضل، لأنّ المساحة الممولة عبر البنك الزراعي لصغار المزارعين تبلغ حوالي”3.5″ مليون فدان.

وأوضحت أنّ هذا مؤشر جيّد يوضّح أنّ المساحة الأخرى التي تمّت زراعتها من كبار المزارعين بجانب صغار المزارعين في العملية الزراعية أكبر من المواسم السابقة.

وقال الخبير الزراعي طارق سرّ الختم، إنّ هناك تحديات كبيرة واجهت الموسم الصيفي تتعلّق بالتمويل والريّ والتسويق وتوفير المدخلات في وقتها المناسب.

وأضاف” هذا ما يعاني منه الحصاد في الشهر القادم خاصة النقص في الموارد البترولية بسبب بعض التقاطعات السياسية في شرق البلاد، يمكنّ أنّ تؤدي لنقص في الوقود وفي التقاوي في الموسم الشتوي القادم”.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: