باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

السودان..بيان مشترك لمجموعة من الأجسام يدعو للتظاهر

1٬328

الخرطوم: باج نيوز

يقول البيان المشترك”استشعارًا لروح المسؤولية وتلبيةً لنداء الواجب الثوري والوطني تنادينا خفافاً من أجلّ هدف واحد وهو “الردة مستحيلة” وللثورة شعب يحميها بكافة قطاعاته المهنية والفئوية والجغرافية.

أعلنت مجموعة من الأجسام في السودان عن خروجها في الحادي والعشرين من أكتوبر الجاري، لإعادة ذكريات يكرّهها الطغاة والدكتاتوريين، ولفتح طريق الانتقال للمرور بسلام حتى تصل الثورة إلى غاياتها.

جاء ذلك خلال بيانٍ مشتركٍ بتوقيع لجنة أطباء السودان المركزية، التحالف الديمقراطي للمحامين، نقابة أطباء السودان الشرعية ،لجنة المعلمين السودانيين ،تجمع المهندسين السودانيين، لجنة صيادلة السودان المركزية ،اللجنة المركزية المختبرات الطبية، اللجنة المركزية لضباط الصحة بالسودان، تجمع تجمع مهنيي الموارد البشرية السودانيين، تجمع مهنيي الارصاد الجوية، تجمع البيئيين السودانيين.

وكشفت الأجسام عن أنّ الخروج في مواكب السادس عشر من أكتوبر، هي دعوات للردّة عن ما قرّرته الثورة، ومحاولة لإعادة إنتاج فلول النظام البائد وأذياله.

وأضافت” سنعمل مجموعة الأجسام الموقعة على هذا البيان المشترك ومن لحظة التوقيع عليه والتنسيق مع كلّ الأجسام الثورية المهنية غير الموقّعة وكل قوى الثورة الحية، من أجلّ حماية الانتقال والتحوّل المدني الديمقراطي، والتصديّ لأيّ محاولات لقطع الطريق بالانقلابات العسكرية المدنية أو صناعة الانفلات الأمني أو خنق الأوضاع الاقتصادية لإعاقة الانتقال”.

وأشارت الأجسام الموقّعة على البيان المشترك، إلى أنّها ستعمل من أجلّ الوصول لجيشٍ واحدٍ قوميّ، مهنيّ، ومحترفٍ يحمي الشعب ويحمي الدستور.

والخميس، دعا تيار “الميثاق الوطني” بقوى إعلان الحرية والتغيير، إلى تنظيم مسيرات احتجاجية للمطالبة بـ”استرداد الثورة”.

ومؤخرًا، تصاعد توتر بين المكونين العسكري والمدني في السلطة الانتقالية بالسودان، بسبب انتقادات وجهتها قيادات عسكرية للقوى السياسية، على خلفية إحباط محاولة انقلاب في الحادي والعشرين من سبتمبر الماضي.

ومنذ أبريل 2019، يعيش السودان مرحلة انتقالية بعد عزل الجيش عمر البشير عن الحكم، إثر احتجاجاتٍ شعبيةٍ لترديّ الأوضاع في السودان.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: