باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

إثيوبيا تخطر مصر رسمياً بشروعها في الملء الثاني لسد النهضة

910

الخرطوم: باج نيوز

اخطرت إثيوبيا مصر  رسمياً بشروعها في الملء الثاني لبحيرة سد النهضة.

وتلقى وزير الموارد المائية والرى محمد عبد العاطي اليوم (الإثنين) خطاباً رسمياً من نظيره الاثيوبي يفيد ببدء إثيوبيا في عملية الملء للعام الثانى لخزان سد النهضة الإثيوبى.

ووجه وزير الريّ المصري خطاباً رسميًا إلى الوزير الاثيوبي لاخطاره برفض مصر القاطع لهذا الاجراء الاحادي الذيّ يعد خرقاً صريحاً وخطيراً لإتفاق إعلان المبادئ.

وبحسب تعميم صحفي لوزير الري المصري فإن  خطوة إثيوبيا تُ١عد انتهاكاً للقوانين والأعراف الدوليه التي تحكم المشروعات المقامة على الاحواض المشتركه للانهار الدوليه ، بما فيها نهر النيل الذيّ تنظم استغلال موارده اتفاقيات ومواثيق تلزم اثيوبيا باحترام حقوق مصر ومصالحها المائية وتمنع الاضرار بها.

قامت وزارة الخارجية المصرية بارسال الخطاب الموجه من وزير الموارد المائية والري إلى الوزير الاثيوبي، الى رئيس مجلس الأمن بالامم المتحدة لاحاطة المجلس – والذي سيعقد جلسة حول قضية سد النهضة يوم الخميس ٨ يوليو ٢٠٢١ -.

وقالت مصر إنّ هذا التطور يكشف مجدداً عن سوء نية اثيوبيا واصرارها على اتخاذ  اجراءات احادية لفرض الامر الواقع وملء وتشغيل سد النهضة دون اتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث ويحد من اضرار هذا السد على دولتي المصب.

وأضافت : وهو الامر الذي سيزيد من حالة التأزم والتوتر في المنطقة ، وسيؤدي الى خلق وضع يهدد الامن والسلم على الصعيدين الاقليمي والدولي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: