باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

“خرطوم ستار” و “فيسبوك” .. هل تنجح السفارة الأمريكية في رفع الحظر

1٬302

الخرطوم: باج نيوز

لم يتردد موقع  (خرطوم ستار)  السوداني المُتخصص في أخبار نجوم المجتمع بعد حجب صفحته الرسمية من “فيسبوك”  و”تويتر” من الدفع بخطاب رسمي للقائم بالأعمال الأميركي بالخرطوم براين شوكان بصفته المُمثل الأعلى لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية في السودان .

ودون سابق إنذار أوقفت إدارة “فيسبوك” الثلاثاء الماضي الصفحة الرسمية لموقع “خرطوم ستار” بالفيسبوك ” وتبع ذلك تعطيل الحساب في “تويتر” ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد  بل حظرت Google الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني لـ “خرطوم ستار” على خلفية تصنيف “فيسبوك”  صفحة  الموقع أنها تابعة لشركة روسية.

من جهته سارع موقع (خرطوم ستار) بنشر  بيان ناشد عبره رواده وإدارة فيس بوك بإعادة صفحته المحذوفة من “الفيس بوك”، هذا في وقت ظل فيه  فريق الموقع يعمل جاهداً  لإستعادة الصفحات المحذوفة .

وتضامن رواد على مواقع التواصل الاجتماعية وناشطون خاصة في “تويتر” مع حذف الصفحة الرئيسية والمتخصصة لموقع ( خرطوم ستار )، كما نشر موقع كوش “نيوز” و موقع “النيلين” وباج نيوز ” أخبار إغلاق فيس بوك للصفحات التابعة لموقع خرطوم ستار .

وقال أحد المغردين على موقع تويتر : ” أنا سوداني، أنا خرطوم ستار ” لإعلان تضامنه مع الموقع المتخصص في أخبار نجوم المجتمع السوداني.

وفي خطوة متقدمة  في سبيل مُعالجة الأمر دفعت إدارة الموقع بخطاب رسمي للقائم بالأعمال الأمريكي بالخرطوم بشأن تعطيل وحظر حسابات الموقع من “الفيسبوك” و”تويتر” وتعطيل الوصول إلى البريد الإلكتروني في قوقل.

 “باج نيوز” ينشر  “نص الخطاب” كاملاً

إذ تحاول الدولة التي تمثلونها إيقاف عملنا في المجال الإعلامي وكصحفيين عن طريق حجب جميع حساباتنا على وسائل التواصل الاجتماعي .

ليس فقط Facebook ، ولكن Twitter حذف حساباتنا كذلك، وحظرت Google الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني لدينا.

هذا يعطينا مؤشراً على أنها حملة منسقة تقودها الحكومة الأمريكية، ولديها قوة عالمية هائلة ونحن نمثل وسائل إعلام حرة في دولة أفريقية صغيرة.

لذلك نحن نحاول فهم الأسباب التي دفعتكم للاتجاه لعمل مثل هذا الفعل، هل انتهكنا قوانين ولوائح Facebook أو Twitter؟ لم نفعل.

هل انتهكنا أو عملنا ضد القانون الأمريكي؟ بالطبع لا. هل نحن تهديد للأمن العالمي؟ بالطبع لا.

اذا ما هو خطأنا؟

بالرغم من الاتهامات التي جاءت على البحث من جانبكم بأننا (شبكة معلومات روسية) على الرغم من أننا لم نقوم بتضليل أو الكذب على قراءنا أبداً.

من السهل جداً التحقق من المحتوى الخاص بنا للقراء، وهو موجود باللغة العربية، لكن، يبدو أن متخصصي وسائل التواصل الاجتماعي في أبحاث ستانفورد غير قادرين على مراجعة المحتوى الذي قدمناه.

تحتفل البلاد بالأنتصار على فريق صحفي صغير في دولة أفريقية صغيرة ولا حتى تتساءل عما نكتب عنه ولماذا يحب الناس عملنا.

إذا كانوا قد ألقو نظرة على منشوراتنا ومقالاتنا لكانوا قد لاحظوا أن المحتوى الخاص بنا مفيد وممتع لعامة الناس وليس لديه أي توجه سياسي وبحياد تام.

نعم، نكتب عن روسيا (وكذلك عن الولايات المتحدة، على سبيل المثال)، نحن لا نجعل من روسيا وحش؟ صحيح، نحن لا نعتقد أنهم وحوش ولا نقدم محتوى منحاذ إلى أي جهة، وبالتالي، نحن جميعاً شهود على عدوان عار من الصحة من جانب حكومة الولايات المتحدة ضد وسائل الإعلام الإفريقية.

ومع ذلك، ما زلنا نتفاجأ كيف حرمتنا من حرية التعبير ولن ندع ذلك يمر بسهولة.

السيد براين شوكان ، إذا كنت لا توافق على موقفنا، فيرجى توضيح الأسباب الحقيقية لهذا الفعل غير الودي ..

وسنكون سعداء أيضًا إذا أمكنك تقديم بعض الأدلة على كيفية “عدم معرفة” الأشخاص أو تنتهك أي قواعد.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: