“باج نيوز” ينشر مقال مشترك لأردول وسليمان حول التعايش السلمي بين النوبة والبني عامر

361

لقد روعتنا صور النزاع الاخيرة والتصعيد الذي يحدث بين المكونات الاهلية في شرق السودان، لقد راينا بكل أسف صور القتلى والجرحى والبيوت المحروقة وهي دمار لعلاقات قدمت و امتدت بين الشعوب والمكونات السودانية عموما وخاصة في شرق السودان بين النوبة والبني عامر.

اننا نناشد عبر هذا المقال كل المكونات في المنطقة وخاصة الشباب ومنظماتهم والاحزاب والشيوخ وأئمة المساجد وقساوسة الكنائس ورجالات الدين عموما بان يقدموا كل جهدهم لانهاء هذا الصراع ومحاصرته لا تركه وعدم الاكتراث به، فان مثل هذا الصراع ممزق للحمتنا الوطنية التي اعادتها ثورة ديسمبر المجيدة.

نناشد القوات النظامية من الجيش والدعم السريع بالتعامل بكل حيادية وبما لا يتعارض مع حقوق المواطنين بضبط التسلح والقبض على مأججي الفتنة هنا وهناك وعلى الفور ، كما نناشد المهتمين بقضية السلام الاجتماعي التحرك من اجل معالجة الازمة من جذورها، ونطالب المنظمات التطوعية المحلية والدولية بتقديم الخدمات للمتضررين من الصراع ليتمكنوا من مواصلة حياتهم بكرامة.

ان السودان بحاجة الي جهود جبارة لمجابهة كل اشكال الكراهية والاحتكاكات القبيلة بسبب الارض او المراعي والموارد وغيرها من اسباب النزاع، فان النجاح والتقدم الذي ننشده لوطننا لن يتم مالم نتجاوز هذه الصراعات حتى تتعافي مجتمعاتنا من الأمراض القبلية.

في الختام ان بلدنا السودان واسع ويسعنا جميعا كما يسع غيرنا اضعاف مضعفة ، فلنفوت الفرصة على اعداء الثورة وتجار الحرب ، وتعازينا لاسر الشهداء وعاجل الشفاء للجرحي .

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com