باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

شلل تام بالسودان مع بدء إضراب عام ..”باج نيوز” يكشف تفاصيل اليوم الأول”صور”

2٬652

الخرطوم: باج نيوز

دخلت قطاعات مهنية سودانية مختلفة في إضرابٍ شامل عن العمل وذلك اليوم”الثلاثاء” استجابة لدعوة أطلقها نداء الحرية والتغيير في إطار التصعيد ضد المجلس العسكري الرافض لتسليم السلطة لمدنيين.

وكشف شهود عيان لـ”باج نيوز” عن تنظيم المضربين وقفات خارج أماكن عملهم أكّدوا من خلالها دعم موقف الحرية والتغيير الساعي إلى مطالبة المجلس العسكري بالتسريع في نقل السلطة للحكومة المدنية.

وبحسب ما رصد “باج نيوز” فإنّ أبرز المؤسسات الحكومية التي شهدت إضرابًا تامًا عن العمل “كنترول” امتحانات الشهادة السودانية وموظفي إدارة توثيق الشهادات التابعة لوزارة التربية والتعليم، فيما شكّل موظفي وزارة الصحة حضورًا كذلك في الإضراب بتنفيذ وقفة إحتجاجية للمطالبة بتسليم الحكومية المدنيين أمام مبنى الوزارة بشارع النيل.

أعمال الكنترول لشهادة الأساس

ويعّد بنك السودان المركزي أبرز المحطات اللافتة في إضراب اليوم “الثلاثاء” بالرئاسة وفرع الخرطوم، كما أنّ موظفي الكهرباء بشركاتها المختلفة نفذوا إضرابًا في اليوم الأول مما دعا قوات أمنية تداهم مكتب شركة الكهرباء بحي الرياض بالخرطوم وتعتقل الموظفين المضربين وفقاً لبيان صادر من تجمع المهنيين بالكهرباء.

ولم يتخلّف العمّال بميناء بورتسودان عن الركب، إذ نفذّوا إضرابًا عن العمل.

وفي الوقت الذي أعلن فيه حزب الأمة رفضه الموافقة على الإضراب المعلن من قوى إعلان الحرية والتغيير بحجة أن الوقت غير مناسبًا، أعلن أطباء بالحزب الدخول في إضراب تأييدًا لإعلان قوى الحرية والتغيير.

وأمنّ تجمع الطيارين السودانيين في بيان صباح اليوم “الثلاثاء”، بأن جميع الطيارين السودانيين فى كل شركات الطيران ملتزمين تمامًا بالإضراب المعلن.

وقال شهود عيان لـ”باج نيوز” إن حركة الطيران في مطار الخرطوم شهدت إنخفاضًا كبيرًا في إقلاع وهبوط الطائرات لا سيما الشركات المحلية قاطعًا بتأجيل نحو “13” رحلة لشركات محلية فيما هبطت بالمطار حوالي “3” رحلات فقط حتى نهار اليوم.

بجانب ذلك، فقد نفذّ موظفي بنك الخرطوم في معظم فروعه إضرابًا عن العمل، بجانب شركة زين للإتصالات وموظفون بشركات “دال للسيارات، سين للغلال، ميج للصرافة، شركة فوز للمياه الغازية” ومستشفى مكة لطب العيون، وعدد من شركات البترول.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: