باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

السودان يستعين بـ “انتربول” لاستعادة آثاره المنهوبة بالخارج

760

الخرطوم: باج نيوز

أعلنت الحكومة السودانية، يوم الأربعاء، اتخاذ تدابير تشمل الاستعانة بالبوليس الدولي “انتربول” لاستعادة أثار سودانية مسروقة في الخارج.

وقال مدير الهيئة القومية للآثار والمتاحف، عبد الرحمن علي محمد، لوكالة السودان للأنباء “سونا” باتخاذ حزمة تدابير لاسترداد الآثار السودانية الموجودة بالخارج، من خلال إعداد ملفات للآثار المسروقة والتنسيق مع وزارتي العدل والخارجية والانتربول وإنشاء آلية لمتابعة الآثار السودانية المتداولة بالمزادات العالمية.

ولفت إلى احتكام الخرطوم لقوانين الملكية الفكرية، لإثبات أحقيتها بالقطع الآثارية المسروقة بالبلاد لا سيما الموجودة بالمتاحف العالمية لإعادتها لموطنها الأصلي بناء على الاتفاقيات الدولية.

وكشف عن خطة قومية لحماية الآثار بعد اكتمال “الخارطة الأثرية لعموم السودان” فضلاً عن تأمين المواقع بالتصوير والحماية الشرطية والتنسيق مع الجهات الأمنية بالولايات وإجراء عمليات تفتيش دورية للمواقع الأثرية وإدخال التأمين الالكتروني لحماية المتاحف والمواقع الأثرية، بجانب تعديل قانون الآثار ليتواكب مع تطور جريمة الآثار مع إنشاء محاكم ونيابات متخصصة لقضايا الآثار وحصر وتسجيل الآثار المنقولة بالمخازن وتوثيقها وتصويرها وإعطائها رقماً موحداً.

التعليقات مغلقة.

error: