باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

محكمة في السودان تصدر قرارًا تّجاه متعاون مع الدعم السريع

242

الخرطوم: باج نيوز

وفق ما أشارت.

أصدرت محكمة الاستئناف في عطبرة، يوم الاثنين، قراراً بتبرئة آية مصطفى المحكومة بالإعدام شنقاً بتهمة التعاون مع الدعم السريع.

وقال محامي المتهمة محمد هاشم بحسب راديو دبنقا، إن المحكمة كانت قد أصدرت حكما بالإعدام في مواجهة آية مصطفى في التاسع من يونيو الماضي بعد إدانتها بموجب المادة 51 -أ بتهمة التعاون مع جهة معادية تحت مواد الجرائم الموجهة ضد الدولة. وأوضح إن المحكمة استندت على مقطع فيديو يظهر آية وهي ترتدي زي الدعم السريع.

وأشار إلى أن تبرئتها جاءت بعد تقديم هيئة الدفاع، مذكرة استئناف تضمنت شهادة أدلى بها شقيقها الذي صوّر مقطع الفيديو، والذي أوضح إن المقطع جرى تصويره قبل اندلاع الحرب بغرض المزاح والدعابة، ولفت إلى أن آية استعارت الزي من جيرانها مؤكداً إنها مواطنة عادية وليست مقاتلة في صفوف الدعم السريع ولا علاقة لها بأي قوة نظامية، وأوضح إنها فرت من الخرطوم إلى نهر النيل.

وأشار إلى صدور قرار من المحكمة بشطب الاتهام في مواجهتها وانهم قيد الانتظار للإفراج عنها من سجن بورتسودان.

وأشار المحامي محمد هاشم إلى اعتقال آية في 14 أبريل في حي البنك العقاري بعطبرة واقتيادها إلى مباحث نهر النيل وتوجيه الاتهام لها ولوالدتها وشقيقتها، وتبرئة والدتها وشقيقتها لاحقا، مشيراً إلى توجيه اتهامات لآية بأنها بسبب ظهورها في مقطع فيديو ترتدي فيه زي الدعم السريع.

وأوضح المحامي محمد هاشم إن آية مصطفى هي من بنات ولاية نهر النيل، تدرس في المرحلة الجامعية في المستوى الثاني بكلية الطب. ووالدها مهندس معاشي كان يعمل في التصنيع الحربي سابقاً، وأشار إلى أنها اضطرت للنزوح من الخرطوم إلى منزل جدها في عطبرة في أغسطس الماضي بعد اندلاع الحرب.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: