باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

تصريح مثير لـ”حمدوك” بشأن لقاء” البرهان ـ حميدتي”

325

الخرطوم: باج نيوز

بحسب ما يوضّح.

أعرب رئيس وزراء السودان السابق، عبد الله حمدوك، عن تفاؤله بإمكانية لقاء قريب يجمع طرفي الحرب في السودان؛ قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو حميدتي.

وقال في تصريحات أوردتها صحيفة الشرق الأوسط، على هامش مشاركته في مؤتمر القاهرة للقوى السياسية السودانية إنّ الاجتماع بين الطرفين ممكن، من خلال آلية (اللجنة الرئاسية) المُشكلة من الاتحاد الأفريقي برئاسة الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، عادّاً تلك اللجنة خطوة في الاتجاه الصحيح، كونها توفر آلية لجمع طرفي النزاع، لم تكن موجودة من قبل.

وعدّ رئيس وزراء السودان السابق أنه لأوّل مرة يُجرى تشكيل آلية على مستوى رؤساء الدول، مشيراً إلى أنّ هذه اللجنة ستكون لديها القدرة على التأثير على الطرفين، باعتبارها مشكلة على أعلى مستوى، وتمنى حال حدوث الاجتماع أنّ يحقق هدف وقف الحرب.

وحول مشاركته في مؤتمر القاهرة للقوى السياسية السودانية، قال حمدوك إنّ المؤتمر يعدّ الأول منذ بدء الأزمة في السودان الذي يجمع هذا الكم من الأطراف السياسية.

وأشار إلى أنه تمت مناقشة آليات وقف إطلاق النار، حتى لو بشكل مؤقت، ثم بشكل مستدام.

وعدّ رئيس وزراء السودان أن مؤتمر القاهرة أتاح فرصة للقوى السياسية للمشاركة فيه للاتفاق على المبادئ العامة للعملية السياسية.

وقال إن لديه قناعة بأنه لا يوجد حل عسكري للنزاع في السودان، وأنه يجب الدخول في عملية سياسية عبر التفاوض لمعالجة هذه الأزمة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: