باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

قيادي بالمؤتمر الشعبي يعلّق على”اتّفاق جوبا” ويحذّر

364

الخرطوم: باج نيوز

يرى كمال أنّ مم الأهمية نجاح المفاوضات الإنسانية والوصول لاتّفاق سياسي.

قال الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي في السودان، كمال عمر، إنّ مفاوضات جوبا معنيّة أكثر بالاتّفاق حول تسهيل وصول المساعدات الإنسانية، مشيرًا إلى أنّ الفرصة متاحة لتطوير الاتّفاق إلى اتّفاق سياسي، وهي بتقديره، خطوات جيدة، نظراً لأنّ الحركة الشعبية “فصيل الحلو”، هي حركة مسلحة لديها تاريخ نضالي وعندها مطالبات سياسية تعدت المطالب الإقليمية والجهوية، لمطالبات تشمل كل السودان، مثل ما كانت عليه الحركات المتمردة في الجنوب قبل انفصاله عام 2012، حيث بدأت أجندتها بالمناداة بالنظام الفيدرالي وتطورت بعد نكوص ساسة الشمال عن تعهداتهم، للمناداة بتقرير المصير والانفصال والاستقلال.

وذكر عمر  في تصريحاتٍ لوكالة “العربي الجديد” أن حركة الحلو يمكن أن تطالب أيضاً في أيّ لحظة بفصل جنوب كردفان، إذا لم يتم التعاطي بايجابية مع كل المشكل السوداني.

وأوضح أنّ اشتراطات الحركة بفصل الدين عن الدولة شأن يخصّ السودان كلّه ولا يمكن أن يستجيب لها العسكر الحاكمون الآن، لأنه ليس لديهم تفويض شعبي، وهو أمر مع أمور أخرى يجب مناقشتها خلال المؤتمر الدستوري، بحيث لا يمكن أن يقرر فيه أي فصيل واحد.

وشدد على أهمية نجاح المفاوضات الإنسانية والوصول لاتّفاق سياسي للمرحلة الانتقالية يؤدّي لاستقرار ووقف الحرب في كل الجبهات.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: