باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

ضربة كبيرة لـ”سلفاكير”..استقالة”ياو ياو” من الحركة الشعبية لتحرير السودان

1٬416

وكالات: باج نيوز

يؤكّد ياو ياو عدم استشارته من قبل سلفاكير.

أعلن الجنرال ديفيد ياو ياو، الاستقالة من الحركة الشعبية بقيادة سلفاكير، والانضمام إلى الحركة الشعبية في المعارضة بقيادة رياك مشار.

وفي أكتوبر 2023، أقال الرئيس سلفا كير، رئيس حزب الحركة الشعبية لتحرير السودان “الحاكم”، الجنرال ديفيد ياو ياو، من عضوية مجلس تحرير الحركة وإلغاء تعينه في البرلمان الوطني. مجلس التحرير الوطني هو ثاني أعلى مستوى في أجسام الحركة الشعبية لتحرير السودان.

وكان ديفيد ياو ياو، وصف قرار إلغاء تعيينه في البرلمان، وإقالته من عضوية مجلس التحرير الوطني لحزب الحركة الشعبية الحاكم، بالعادية، لكنه أكد عدم استشارته.

وأعلن الجنرال ياو ياو، انشقاقه عن الحركة الشعبية لتحرير السودان اليوم “الاثنين” في مؤتمر صحفي في جوبا، وهي خطوة تعتبر بمثابة ضربة كبيرة للرئيس سلفاكير، بينما تستعد الأحزاب للانتخابات العامة في ديسمبر من هذا العام.

وقال ياو ياو إن “بعد تفكير عميق وبحث عميق حول العمليات السياسية والانتقالية السائدة والحاجة إلى تأمين مستقبل جمهورية جنوب السودان ومنطقة إدارية بيبور الكبرى، قررت تقديم استقالتي من الحركة الشعبية لتحرير السودان اعتبارا من الأول من أبريل 2024”.

وقال قائد المعارضة المسلحة السابق، إن حزب الحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكم “فشلت في الوفاء بوعودها بشأن استقلال جنوب السودان”.

وتابع: “لقد فشلت الحركة الشعبية لتحرير السودان في الحكم، وتوفير الأمن في جميع أنحاء البلاد، ومظهر الحكومة لا تظهر إلا في جوبا وعواصم الولايات، ولا يوجد احترام لسيادة القانون والدستورية في جميع أنحاء البلاد”.

وتابع: “من العدل أن نستنتج أن الحركة الشعبية لتحرير السودان في الحكومة لا تجيد إلا التوقيع على الاتفاقيات وانتهاكها، وهناك نقص كبير في الإرادة السياسية لتنفيذ الاتفاقيات”.

وأضاف أن الدعوة المستمرة والإصرار من قبل الحركة الشعبية لتحرير السودان “الحكم العسكري”، لإجراء انتخابات مبكرة في ديسمبر 2024، يتعلق بمنطق رفض تنفيذ الاتفاقية وإلغائها تماما.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: