باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

الحركة الشعبية لتحرير السودان: استعجال الاتّفاق الإطاري تسبّب في الاشتباكات

770

الخرطوم: باج نيوز

يقول محمد مصطفى،”سوف تستمر المواجهة حتى تحسم إحدى القوتين الأمر أو تضعفهما وتملي عليها شروطها، لكن لا أظن أن تكون هنالك فرصة لإنهاء الحرب في وجود ندية قائمة قد تعيد المشهد مرة أخرى إلى ما كان عليه”.

قال رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان، محمد مصطفى، إنّ استعجال الاتّفاق الإطاري وعدم التوافق الأوسع، تسبّب في الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع.

وأشار محمد مصطفى إلى أنّ قوى النظام السابق تعمل على إشعال الأوضاع بكل الطرق.

وقال محمد مصطفى في مقابلة مع وكالة”سبوتنيك”، الأثنين، إنّ الذي حدث قد يكون بسبب عدم توفيق من قبل الآلية الثلاثية بقيادة المبعوث الأممي للسودان فولكر بيرتس، والذي استعجل الاتفاق الإطاري دون مراعاة لإحداث توافق أوسع حوله، بضم لجان المقاومة وكتلة التغيير الجذري وتحالف الحرية والتغيير (الكتلة الديمقراطية).

وأشار مصطفى إلى أن الإقدام على التفريق بين شطري المكون العسكري (القوات المسلحة والدعم السريع)، وإدراجهم كمكونيين للتوقيع على الاتفاق الإطاري بعد التقارب الواضح بين قائد قوات الدعم السريع مع الحرية والتغيير المجلس المركزي ثم حدوث بعض التراشقات الإعلامية بين قيادة القوات المسلحة والدعم السريع ومن ثم الحشود العسكرية والتعزيزات التي حدثت، خاصة من قبل قوات الدعم السريع في الخرطوم وبعض المدن السودانية دفع الأوضاع إلى مرحلة الانفجار التي حذر منها الكثيرين.

ولفت رئيس الحركة الشعبية إلى أن، الحكمة تقتضي أن تتوافق القوى السياسية وتتعامل مع المكون العسكري ككتلة واحدة دون أي استقطابات سالبة تؤسس لمواجهة قد تمنح فرصة لعناصر النظام المباد، لتدخل عبر نافذة الحرب وليس أن تمنحهم كل الفرص ثم تأتي وتتباكى خوفًا من عودة الإسلاميين.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: