باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

وزير ولائي يطالب بتحديد سعر مجزي للقمح

823

الخرطوم: باج نيوز

طالب وزير الإنتاج والموارد الإقتصادية بولاية النيل الأبيض المُكلف بتحديد سعر مجزي لمحصول القمح لمقابلة تكاليف الإنتاج العالية.

ونوه الوزير بحسب “سونا” اليوم إلى أن ارتفاع التكاليف وعدم تحديد السعر التركيزى للقمح أدى إلى تقلص المساحات الزراعية وخروج المستثمرين المزارعين من دائرة الإنتاج، و أوضح أن الولاية استهدفت هذا الموسم زراعة ١٦٠ ألف فداناً وقال إنه رغم الجهود المشتركة لم تتمكن الولاية من زراعة ٦٠ ألف فداناً.

واكد وزير الإنتاج أن محصول القمح من المحاصيل الاستراتيجية التي يجب أن تعطي أولوية في التمويل من وزاره المالية وبنك السودان المركزي، وتوقع الوزير أحجام عدد من المزارعين والمستثمرين في الدخول في الزراعة مستقبلا بسبب الخسائر الكبيرة التي تعرضوا لها لموسمين متتاليين لتدني أسعار محصول القمح.

من جهته أكد المدير التنفيذي لمحلية قلي عصام عبدالجبار فرج الله، أن الزراعة تمثل عصب الحياة لإنسان الريف وأساس التنمية والاستقرار ، ودعا إلى ضرورة تذليل الصعاب والعقبات التي واجهت الموسم الزراعى الشتوى.

وفي ذات السياق دعا المستثمر احمد محمد موسى تيراب إلى إعلان سعر تركيزي للقمح بواقع ٤٥ ألفاً للجوال حتى يتمكنوا من سداد مديونية تكاليف إنتاج القمح ، وقال “فى حاله عجز الدولة عن إعلان سعر تركيزي فيجب أن يتم فتح نوافذ لتصدير القمح للدول المجاورة”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: